إيران تختبر بنجاح نظاما جديدا مضادا للصواريخ.. ’باور-373’ إلى الخدمة قريبا

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||أجرت ايران تجربة لنظامها الجديد المضاد للصواريخ “باور 373” الشبيه بنظام اس-300 الروسي، والذي سيدخل الخدمة بحلول آذار/مارس 2018، بحسب ما نقل موقع التلفزيون الرسمي الايراني عن قائد الدفاع الجوي.

 

وقال قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الجنرال فرزاد اسماعيلي إنه “تم انجاز النظام كاملا والانتهاء من الاختبارات”، مضيفًا أن “هذا النظام صنع بالكامل في ايران وبعض اجزائه مختلف عن اس-300″، موضحا ان الايرانيين يريدون استخدامه “بالتوازي مع (نظام) اس-300” الروسي.

 

وأشار اسماعيلي إلى أنه إضافة إلى دخول منظومة S300 الخدمة الفعلية، فإن منظومة باور 373 تعبر مراحلها الأخيرة نحو إزاحة الستار عنها مشيرا إلى أن هذه المنظومة تجاوزت الاختبار الصاروخي لتدخل خدمتها الفعلية خلال ربيع العام المقبل.

 

كما أوضح خلال حواره مع التلفزيون الايراني أن  اداء بعض المنظومات في مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي ودورها في حماية الأجواء الإيرانية ضد أي تهديد محتمل.

 

وكانت ايران اطلقت مشروع بناء منظومتها الجديدة للدفاع الصاروخي  “باور 373″، بعدما قررت روسيا في 2010 تعليق عقد تسليم إيران منظومة “اس-300” بسبب العقوبات.

 

وجاء تعليق العقد إثر عقوبات فرضتها الأمم المتحدة والغرب على طهران مدّعية أنها تسعى الى اقتناء السلاح الذري، لدفعها الى وقف انشطتها النووية الحساسة.

 

وفي هذا الاطار سمحت موسكو مجددا بنقل صواريخ اس-300 التي تسلمت ايران بعضها.. ونشرت ايران النظام الصاروخي الدفاعي اس-300 على اراضيها بخاصة لحماية منشآتها النووية.

 

وفي 21 آب/أغسطس، كشفت إيران للمرة الاولى منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة “باور 373” المصنعة محليا والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية “إس 300″، ما يدل على تصميم طهران على تطوير قدراتها العسكرية.

 

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الإيراني الجديد الجنرال أمير حاتمي السبت أن “تعزيز قدراتنا الدفاعية هو من أولويات وزارة الدفاع، ونسير على هذا المسار بكل طاقاتنا حتى لا یتجرأ أحد على الاعتداء على إيران”.

 

وقال حاتمي “ان شاء الله ستتعزز قدرات ايران في مجالي الصواريخ البالستية والصواریخ من طراز کروز” قريبا.

 

وتأتي تصريحات حاتمي وسط توتر متصاعد بين واشنطن وطهران.

 

واقر مجلس الشورى الايراني اواسط اب/اغسطس زيادة كبيرة في المخصصات المالية للبرنامج الصاروخي للجمهورية الإسلامية ولعمليات الحرس الثوري في الخارج.

المصدر : موقع العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا