“واشنطن بوست”:إدارة ترامب تتجه نحو تبني سياسة تصعيدية تجاه الصين

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية ||

كتب “Josh Rogin” مقالة نشرت في صحيفة “واشنطن بوست”، قال فيها إن “إدارة ترامب ستتبنى سياسة اكثر حدة تجاه الصين، وأن معالم هذه السياسة ستتضح خلال جولته الآسيوية الحالية”.

 

ونقل الكاتب عن مسؤولين أميركيين ان ادارة ترامب أعدت استراتيجية ستحاول فرض الشروط الاميركية على المشهد في منطقة المحيط الهندي والبحر الهادئ للرد على التهديد الذي تشكله “نشاطات الصين على الولايات المتحدة وحلفائها الاقليميين”، على حد تعبيره.

 

ونقل الكاتب عن مسؤولين وخبراء مقربين من فريق ترامب أن “هذا التطور هو نتيجة تزايد نفوذ الصقور المعادين للصين داخل الإدارة الأميركية”.

 

وأشار الكاتب إلى ان “اجزاء من الاستراتيجية الجديدة التصعيدية تجاه الصين ادخلت على الخطابات التي سيلقيها ترامب في الدول الآسيوية الخمس التي سيزورها”، موضحة أن الرؤية الاشمل لهذه الاستراتيجية سيكشف عنها ترامب في خطابه بمؤتمر التعاون الاقتصادي بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي سينعقد في فيتنام”.

 

الكاتب نقل عن مسؤول في البيت الابيض ان “الرسالة الاميركية مفادها ان المصالح الاميركية لا تنفصل عن مصالح اليابان وحلفاء آخرين في منطقة البحر الهندي، وانها تتمحور حول الحديث بصراحة عن التحديات التي تشكلها الصين”.

 

ولفت في الوقت نفسه الى ان ترامب لا يريد اي توتر مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال محطته في بيكن، ما يعني أن قيام ترامب بطرح موضوع حقوق الانسان أو ملف كوريا الشمالية خلال لقائه مع الرئيس الصيني امر مستبعد.

 

ونقل عن مسؤولين اميركيين ان ترامب في الكلمات التي سيلقيها في دول اخرى ضمن جولته الآسيوية، سيتطرق إلى ما اسماه “اعتداء الصين في بحر الصين الجنوبي”، بالإضافة إلى ممارسات الصين في مجال التجارة، فضلا عن ما اسماه الكاتب التزام اميركا بنظام يستند على القواعد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

واشار الى ان الولايات المتحدة ستشارك في اجتماع رباعي لما يسمى “حلفاء المحيط الهادئ” (اليابان والهند واستراليا والولايات المتحدة)، لافتاً إلى ان هذا الاجتماع سيكون الاول من نوعه منذ عدة سنوات.

 

واوضح ان “هذا التحول في سياسة ترامب تجاه الصين يعود بشكل جزئي إلى مجيء شخصيات اميركية معروفة بعدائها تجاه الصين الى الادارة الاميركية”.

 

كما أشار إلى ان وزير الخارجية الاميركي “Rex Tillerson” صعد لهجته تجاه الصين مؤخراً، وذلك في خطاب ألقاه الشهر الفائت بمركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية في واشنطن.

 

ولفت إلى ان الاختبار سيكون في الاسابيع التي ستلي جولة ترامب الآسيوية، إذ سيتم اتخاذ قرارات هامة حول الصين مثل الرسوم الجمركية الاميركية على المعادن الصينية، اضافة الى ما اسماه الكاتب “سرقة الصين للملكية الفكرية”.

 

وتابع ان “هناك إجماعًا داخل ادارة ترامب بتكثيف الضغوط على الصين في المجال الاقتصادي”.

المصدر العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا