صحيفة اسرائيلية: خلافات ضمن وزارة الخارجية الامريكية بسبب الضفة الغربية

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||  كشفت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، عن وجود خلاف بين السفير الامريكي في تل ابيب ديفيد فريدمان، وزير الخارجية الامريكية ريكس تيلرسون بسبب الضفة الغربية.

 

وبحسب الصحيفة الاسرائيلية فان فريدمان طلب بالكف عن استخدام وصف “المحتلة” في الوثائق الرسمية للإشارة إلى السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية، ولكن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت طلب سفيرها، لكنها عادت بعد ضغوط من جهات عليا ووافقت على مناقشة الموضوع مرة أخرى، وستكون للرئيس دونالد ترامب الكلمة الفصل فيه.

 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن فريدمان انتهك من قبل تعليمات رؤسائه في الخارجية الأمريكية بإدلائه بآرائه حول الضفة الغربية، مما استدعى وزارة الخارجية الأمريكية للرد عليه وتأكيدها رفض تصريحاته فيما يتعلق بالوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية؛ لأنها لا تعكس موقف الإدارة.

 

وأبلغت المتحدثة باسم الوزارة هيثر نويرت، في حينه، الصحفيين أن تصريحات السفير فريدمان التي أدلى بها في مقابلة مع موقع “ويللا” الإخباري الناطق باللغة العبرية واعتبر فيها مستوطنات الضفة الغربية جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل- لا ينبغي “قراءتها على أنها تحوُّل في السياسة الأميركية”.

 

وفي وقت سابق من الشهر نفسه، اضطرت نويرت إلى إيضاح تصريح آخر أدلى به فريدمان إلى وسائل إعلام إسرائيلية، أشار فيه إلى ما سماه “الاحتلال الإسرائيلي المزعوم” للضفة الغربية، وقال نويرت للصحفيين تعليقاً على ذلك، إن “موقفنا لم يتغير، والتصريح لا يمثل تحوُّلاً في سياسة الولايات المتحدة”.

 

المصدر: موقع الوقت

قد يعجبك ايضا