’بلمبورغ’: تحالف المعتقلين سيكون المسمار الأخير في نعش وليّ العهد السعودي

موقع أنصار الله || صحافة عربية ودولية ||حذرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية في تقرير لها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من خطر كبير قادم يتمثل بتحالف المعتقلين السابقين، الذي قد يكون المسمار الأخير في نعشه.

وذكرت الوكالة في تقريرها أن عمليات الاعتقال التي قام ابن سلمان بها لتعزيز سلطته، أدت لتوتر كبير بالعلاقات داخل العائلة المالكة، التي كانت ركيزة الاستقرار السعودي، وسط احتمالات أن يواجه وريث العرش بعض الأعداء الأقوياء الجدد.

ونقلت الوكالة عن كبير مستشاري دول الخليج في واشنطن ثيودور كاراسيك قوله: “ابن سلمان يواجه خطر اتحاد المعتقلين السابقين في مجموعات صغيرة وتشكيل حلفٍ ضده لاحقًا، لتقويض خططه الإصلاحية وقيادته بشكل عام”.

وبحسب الوكالة، يرى جيمس دورسي، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، أنَّه كان من الأفضل لولي العهد أن تكون العملية “عقابية هيكلية بدلًا من أن تكون تعسفية تخلق نظامًا من الترهيب والتهديد، لأنه في هذه الحالة، سيكون هناك العديد من الأعداء الذين يتربصون بوريث العرش ويتحينون الفرصة المناسبة”.

من جانبه، يقول الأكاديمي المتخصص في الشرق الأوسط في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس جيم كرين إنّه “مهما كانت أسباب تطهير الأمراء والنخب، فهناك مبرر لهذه الأعمال، فعائلة آل سعود كبيرة جدًا ومؤسسية عميقة جدًا، على نحو يجعل المملكة العربية السعودية، تبدو كدولة الحزب الواحد، أكثر منها ملكية تقليدية”.

وتشير الوكالة إلى أن محمد بن سلمان يراهن على الدعم الشعبي، في دعم جهوده الرامية إلى تقليص دور الأسرة المالكة السعودية، في الوقت الذي أكدت فيه السلطات السعودية أنه “لا أحد فوق القانون”.

وتوضح “بلومبرغ” أن حملة الفساد أشاعت الخوف بين سكان الرياض، ففي الأسابيع الأولى من الحملة، أعرب السعوديون عن قلقهم من أن يكونوا محاصرين، كما كان أغلبهم يعرفون أصدقاء محتجزين في الفندق وأشخاصًا آخرين جرى استدعاؤهم للاستجواب
المصدر:العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا