العبادي يعلن رفضه إعادة الانتخابات التشريعية

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، رفضه لإعادة الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 مايو، وذلك بعد الحريق الذي شبّ في مخزن لصناديق الاقتراع الأحد الماضي.

 

وقال العبادي إن المحكمة العليا هي وحدها المخوّلة بتحديد ما إذا كان ينبغي إعادة الانتخابات، حسب ما نقلت “رويترز”.

 

وكان العبادي قد أشار في وقت سابق إلى “وجود طرق يمكن اتباعها لتعديل النتائج أو تصحيح الأخطاء والخروقات”، وأضاف إن الدعوة لإلغاء الانتخابات أمر غير صحيح، وأنه يؤيد تدقيق جميع الخروقات في كل الشكاوى.

 

ووصف رئيس الوزراء، حرق المخازن الانتخابية التي تضم نصف صناديق الاقتراع في بغداد بأنه “مخطط لضرب البلد ونهجه الديمقراطي”.

 

وفي سياق متصل، قرر مجلس الوزراء العراقي اليوم تشكيل لجنة لتلقي شكاوى المواطنين بشأن من تسبب بالإخلال في العملية الانتخابية، فيما وجّه بملاحقة المتسببين بانفجار مدينة الصدر وتحميلهم المسؤولية وتعويض المتضررين بالكامل.

وأكد مجلس الوزراء، أنه “قرّر قيام المدعي العام بتحريك دعوى جزائية ضد كل المتسببين بالإخلال بالعملية الانتخابية وفقاً للقانون، ودعوة مجلس القضاء الأعلى إلى حسم القضايا الجزائية بما يضمن سلامة الانتخابات والكشف عن المتورطين وملاحقتهم”، مضيفاً إنه “استناداً إلى أحكام المادة 80/ أولاً من الدستور قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي وعضوية كل من وكيل وزارة الداخلية ونائب رئيس هيئة النزاهة ومعاون جهاز المخابرات الوطني ومعاون رئيس جهاز الأمن الوطني تتولى تلقي الشكاوى من المواطنين المتعلقة بالعملية الانتخابية والتحقيق فيها إدارياً مع أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وموظفيها من المتسببين بالإخلال بالعملية الانتخابية”.

 

يذكر أنّ حريقاً اندلع في موقع تابع لوزارة التجارة العراقية خزنت فيه مفوضية الانتخابات صناديق الاقتراع في حي الرصافة، الذي يمثل نصف أصوات العاصمة بغداد.

 

المصدر: موقع الوقت

قد يعجبك ايضا