الصحة الفلسطينية: العد التنازلي لتوقف الكهرباء في مستشفيات غزة بدأ

موقع أنصار الله  –  فلسطين المحتلة  – 29 ذو الحجة 1439هـ

 

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد من توقف عمل المولدات الكهربائية داخل كُبرى مستشفيات قطاع غزة جرّاء نفاد كميات الوقود المشغّلة لها.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إنه “بدأ العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية في كبرى مستشفيات قطاع غزة جراء تفاقم أزمة الوقود ولا يوجد تجاوب من مختلف الجهات حتى اللحظة”.

 

وحذرّت الوزارة الثلاثاء الماضي من وقوع أزمة في عمل المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، جرّاء نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

 

وقالت الوزارة آنذاك إن “أزمة الوقود في وزارة الصحة دخلت المرحلة الأصعب.. الأيام القادمة حاسمة لاستمرار عمل المستشفيات والمراكز الصحية في ظل عدم توفر أي تطمينات من الجهات المعنية لتطويق الأزمة وعدم توفر الوقود الكافي”.

 

ويضم قطاع غزة 13 مستشفىً حكومياً، و54 مركزًا صحيًا لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي نحو 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات “أونروا”.

 

وحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهرياً، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يومياً، بينما تحتاج نحو 950 ألف لتر شهريًا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يومياً.

 

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد عن 11 عاماً، إذّ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 18-20 ساعة يومياً.​

 

 

المصدر : الميادين

قد يعجبك ايضا