نائب وزير الزراعة ووكيل وزارة المالية يطلعان على نشاط شركة إنتاج بذور البطاطس

موقع أنصار الله  – ذمار – 18 ربيع الأول1440هـ

 

اطلع نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ومعه وكيل وزارة المالية المساعد لقطاع الإيرادات المهندس رشيد أبو لحوم اليوم على نشاط الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس وأهم الاحتياجات والصعوبات وسبل معالجتها.

 

واستمع المهندس المتوكل والوكيل أبو لحوم خلال الزيارة من مدير الشركة المهندس همدان زيد الأكوع إلى شرح آليات العمل في مختلف الأقسام وجهود الشركة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة وانتخاب البذور من الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض وبما تتلاءم مع المناخات المتنوعة والأقل استهلاكا للمياه.

 

وتطرق إلى الإصلاحات الإدارية والمالية والفنية في الشركة وأهم الاحتياجات من قطع غيار وتأهيل لخطوط الإنتاج، وكذا الخطط المستقبلية لتوسيع الرقعة الزراعية لمحصول البطاطس ورفع الإنتاجية وأهم التحديات التي تواجه الشركة والمزارع خاصة في ظل الظروف الراهنة.

 

وخلال الزيارة أشار نائب وزير الزراعة والري إلى الدور الذي تضطلع به الشركة في التنمية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي من خلال توفير البذور المحسنة وتسويق البطاطس عالية الجودة، ودعم وتشجيع المزارعين للتوسع في زراعة المحصول والذي يعد من المحاصيل الغذائية الهامة بعد محصول القمح في تعزيز الأمن الغذائي.

 

وأكد حرص الوزارة على دعم المؤسسات الزراعية للنهوض بواقع القطاع الزراعي، وكذا دعم خطة الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس وبما يسهم في رفع إنتاجيتها وإمكانياتها في إنتاج البذور المحسنة.

 

وأشاد بجهود وزارة المالية في توفير احتياجات الشركة من المبالغ المطلوبة لعملية استيراد البذور الأساسية والمدخلات الزراعية بالسعر الرسمي المدعوم وبما يسهم في تخفيف تكاليف الإنتاج الناتجة عن ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية وانعكاساتها السلبية على المزارع والمواطن.

 

ولفت إلى أن الوزارة تسعى لتنفيذ مشروع إنتاج البذور المحسنة من الجيل الأول والذي يعطي إنتاجية مضاعفة مقارنة بالبذور المستوردة والتي غالبا ما تكون متكاثرة من أجيال.

 

فيما أشار وكيل وزارة المالية المساعد أبولحوم إلى أهمية دور الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في تعزيز الأمن الغذائي.

 

وبين أن الزيارة تأتي في إطار توجهات القيادة السياسية لدعم القطاع الزراعي في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي ومنها التوسع في إنتاج بذور البطاطس بحيث يشمل أكبر قدر ممكن من المناطق الصالحة للإنتاج وتوزيعها بأقل الأسعار.

 

ولفت الوكيل أبولحوم إلى أن وزارة المالية ستقدم الدعم اللازم لتخفيف الأعباء الناتجة عن ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية بما يسهم في وصول السلعة للمزارع بأقل تكلفة وتوفر التسهيلات الممكنة لتنفيذ مشاريع وزارة الزراعة التي تتعلق بالأمن الغذائي القومي.

 

رافقهما خلال الزيارة مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظتي ذمار والبيضاء خالد زيد عمران ومستشار محافظ ذمار فضل محمد الأشول.

 

قد يعجبك ايضا