أوروبا تعلن دعمها لمبادرة العراق بعقد مؤتمر سلام لتخفيف التوترات بين واشنطن وطهران

|| أخبار عربية ودولية ||

أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني دعمه لمبادرة العراق بعقد مؤتمر سلام لتخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم “نؤيد تماما فكرة عقد مؤتمر إقليمي اقترحه العراق للسلام من أجل تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وإيران”.

وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي يؤيد هذه الفكرة بالكامل ومستعد تماما لدعمها”.

وأوضحت موغيريني إنها أجرت محادثات مع الزعماء العراقيين وناقشت الحاجة إلى تخفيف التوترات واتباع وسائل لإجراء حوار لتجنب العواقب الوخيمة للحسابات الخاطئة.

وكانت موغيريني قد وصلت صباح اليوم على رأس وفد من الاتحاد الأوروبي إلى بغداد وأجرت لقاءات مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ووزير الخارجية محمد الحكيم، وعقدت معهم مباحثات موسعة حول آخر التطورات في المنطقة.

وأكد الجانبان التزامهما المشترك نحو السلام، والاستقرار في الشرق الأوسط، واتفقت موغيريني مع القادة العراقيين على ضرورة خفض التصعيد في التوترات الحالية بالمنطقة مع التذكير بالمخاطر، والعواقب المترتبة عليها، والرغبة المشتركة في دعم النشاطات، والمبادرات لتعزيز الحوار بدلا من المواجهة.

وتأتي زيارة موغيريني إلى العاصمة العراقية في وقت تشهد المنطقة المزيد من التوترات التهديدات بين الولايات المتحدة وإيران والتي زادت حدتها بعد إسقاط إيران لطائرة مسيرة أمريكية.

وهذه الزيارة الثانية لموغيريني إلى بغداد منذ توليها منصبها الحالي، حيث سبق وأن زارتها في ديسمبر عام 2014 .

يذكر أن العراق عرض التوسط بين طهران وواشنطن لتجنب التوترات والتهديدات بين الجانبين خوفا من وقوع حرب سوف تؤثر على جميع دول المنطقة، وسعى العراق خلال زيارات مسؤوليه إلى بعض الدول إلى حشد دعمها لمبادرته.

وكالات

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com