الرئيس الإيراني وأمير قطر يتفقان على التعاون وتعزيز العلاقات لضمان الأمن

|| أخبار عربية ودولية ||

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحافي مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إنه تقرر أن يتم تعزيز الزيارات السياسية والاقتصادية بين إيران وقطر، والتعاون والتنسيق لضمان الأمن، نظراً لأهمية الأمن في الخليج، وفق روحاني

روحاني تمنّى أن تشهد بلاده المزيد من توسيع العلاقات مع قطر وذلك من أجل مصالح الشعبين.

من جهته، أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أن اللقاء مع الرئيس الإيراني كان مثمراً، لافتاً إلى أن علاقة قطر بإيران تاريخية “ودائماً القنوات مفتوحة مع الأشقاء في إيران”. وثمّن أمير قطر موقف إيران وما قدمته في السنوات الأخيرة تجاه حصار قطر.

وأعلن عن دعوته للرئيس الإيراني لزيارة قطر “ووعدني بتلبيتها في أقرب وقت ونحن في انتظاره“.

وكان أمير قطر وصل إلى إيران اليوم الأحد لإجراء مباحثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وفد سوري ووزير الخارجية الباكستاني في طهران

كما أفاد مراسل الميادين في طهران بأن رئيس الوزراء السوري عماد خميس يصل اليوم إلى إيران على رأس وفدٍ رفيع المستوى. مراسلنا أشار إلى أن زيارة الوفد السوري تهدف إلى تقديم واجب العزاء باغتيال الفريق قاسم سليماني ورفاقه، إضافة إلى إعلان التضامن الكامل مع إيران في هذه المرحلة. وبحسب مراسلنا، فإن زيارة الوفد السوري تؤكّد وقوف سوريا إلى جانب إيران في مواجهة التحديات المشتركة.

كما يجري وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي زيارة إلى طهران اليوم الأحد، ومن ثم إلى السعودية وبعدها إلى واشنطن، في مسعى للتخفيف من حدّة التوتر المتصاعد في المنطقة عقب استشهاد الفريق قاسم سليماني بطائرة أميركية مسيّرة، وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط عقب استشهاد سليماني وإقرار إيران بأنها أسقطت طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ.

وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها بأن التطورات الأخيرة تضر بشكل كبير بالسلم والأمن في منطقة متقلّبة أصلاً، مؤكّدة الحاجة لبذل جهود فورية وجماعية للتوصل إلى حلّ سلمي، وأكدت أن وزير الخارجية سيبلغ إيران استعداد باكستان لدعم جميع الجهود التي تسهّل حلّ الخلافات والنزاعات بالسبل السياسية والدبلوماسية.

وبعد الاجتماع بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، سيزور قريشي السعودية الإثنين لإجراء محادثات مع وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان، وسيزور الوزير كذلك الولايات المتحدة بعد اختتام زيارته إلى طهران والرياض، وفق ما أفاد مصدر في الخارجية الباكستانية.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان العام الماضي السعودية وإيران في محاولة للتهدئة بين البلدين الخصمين، وحاولت باكستان على مدى عقود الموازنة بين علاقاتها القوية بكل من السعودية وإيران، التي تتشارك معها حدوداً يبلغ طولها نحو ألف كيلومتر.

وتربط باكستان علاقات جيّدة مع السعودية حيث يقيم ويعمل أكثر من 2,5 مليون من مواطنيها، لكنها تحظى في الوقت ذاته بعلاقات متينة مع إيران وتمثّل مصالح طهران القنصلية في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com