مناقشة آلية تقييم الوضع الإنساني في المناطق المحررة بنهم ومأرب والجوف

موقع أنصار الله  –  صنعاء   –  9 جمادى الثاني 1441هـ

ناقش اجتماع بالمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الاثنين، برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، الوضع الإنساني بمناطق نهم ومأرب والجوف والتي تم تحريرها مؤخرا في عملية البنيان المرصوص.

وأكد الاجتماع الذي ضم محافظي الجوف عامر المراني ومأرب علي طعيمان ووكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني، أهمية التعاطي مع الوضع الإنساني في تلك المناطق بصورة عاجلة وتقدير الاحتياجات والتمهيد لعودة النازحين إلى مناطقهم بعد استكمال ترتيبات عودتهم.

وفي الاجتماع أكد محافظا الجوف ومأرب وممثلو الجهات ذات العلاقة ضرورة البدء في تأمين المناطق التي تم تحريرها مؤخرا بنزع الألغام ورفع الجثث وإصلاح الطرق وتقديم المساعدات الطارئة والاستعداد لعودة النازحين.

فيما أكد وكيل وزارة الصحة، أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة لمساعدة عودة النازحين وتقييم الوضع الإنساني بتلك المناطق وتقديم المساعدات الطارئة بصورة عاجلة .

وأشار إلى ضرورة تشكيل لجنة بإشراف السلطات المحلية لتنفيذ مسح عاجل يحدد الاحتياج وتقييم الوضع الإنساني بتلك المناطق والرفع بها لتوفير ما أمكمن من احتياجات وفقا للأولوية وإيجاد حلول ومعالجات بحسب نتائج التقييم.

بدوره أشار رئيس دائرة التنسيق بالمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية مدهش، إلى أهمية تقييم الوضع بمختلف جوانبه من قبل لجنة مسح تحدد أولويات الاحتياج الطارئ بتلك المناطق، ليتم على ضوء ذلك بدء إرسال مساعدات طارئة وتجهيز متطلبات الاحتياج التي سترفعها اللجنة.

وأكد مدهش ضرورة اضطلاع الجميع بالمسئولية في توفير الاحتياج والتهيئة لعودة الحياة في المناطق المحررة بنهم والجوف ومأرب .. لافتا إلى أن الدولة والجهات ذات العلاقة ستبذل قصارى الجهود في تقديم ما ينبغي تقديمه للنهوض بالوضع الإنساني بتلك المناطق.

 

حضر الاجتماع رئيس دائرة التنسيق بالمجلس فيصل مدهش ومدراء فروع المجلس بمحافظات صنعاء ومأرب والجوف، ومدير النزوح خالد العبالي وممثل منطقة بران المحررة في نهم عبدالملك أحمد ربيد وممثلو وزارة الصحة والأشغال وطوارئ المياه ومؤسسة الحبوب والأجهزة الأمنية ذات العلاقة والهلال الأحمر اليمني.

قد يعجبك ايضا