مظاهرات في مناطق في البحرين بمناسبة ذكرى “الخميس الدامي”

شهدت العديد من مناطق البحرين تظاهرات يوم الأربعاء 18 فبراير / شباط ، بمناسبة ذكرى “الخميس الدامي”، وهو اليوم الذي اقتحمت فيه قوات النظام البحريني ميدان اللؤلؤة فجرًا، وأسقطت فيه العديد من الشهداء والضحايا، مستخدمة رصاص “الشوزن” المحرم دولياً، والقنابل الغازية والسامة.
وبحسب موقع “منامة بوست”، رفع المتظاهرون في بلدات “باربار، كرّانة، أبوصبيع ، الشاخورة، عالي” صور الشهداء، وحملوا الشموع، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن قتل الشهداء، وتقديمهم لمحاكمات عادلة ومستقلة، مؤكدين الاستمرار في الحراك الشعبي المطالب بالحقوق المشروعة بالحرية وتقرير المصير.

كما أفاد موقع “مرآة البحرين”، أن خمس منظمات حقوقية أدانت لجوء السلطات البحرينية لاستخدام العنف بحق المتظاهرين السلميين الذين نزلوا للشوارع بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 14 فبراير/ شباط 2016.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع عدد المعتقلين في الأسبوع الذي شهد الذكرى السنوية، إذ اعتقلت السلطات 89 شخصاً، أغلبهم خلال تظاهرات قامت بمواجهتها، فيما أصيب آخرون بالرصاص الانشطاري.
ورأت المنظمات أنه مع قليل من الانتقاد من الدول الحليفة، فإن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين لا زالت في طريقها للتصاعد بدلا من تنفيذ الإصلاحات، والحوار البناء مع الشعب.

قد يعجبك ايضا