ارتفاع صادرات إيران النفطية إلى 1.750 مليون برميل يومياً

أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنغنه، اليوم الإثنين، عن ارتفاع صادرات بلاده من النفط إلى 1.750 مليون برميل يومياً، بعد رفع العقوبات، بارتفاع بلغ 400 ألف برميل عن الفترة المناظرة من العام الماضي.

وقال زنغنه، على هامش لقائه وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي، جو هيونغ هوان، في العاصمة طهران، إن صادرات بلاده من النفط، زادت بنسبة كبيرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، عقب رفع العقوبات، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وتطرق زنغنه إلى كميات النفط التي تصدرها إيران إلى كوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن “مقدار النفط المصدر إلى كوريا من إيران، يبلغ 100 ألف برميل يومياً، ولكن أتمنى رفع الكمية إلى الضعف”.

وشكلت العقوبات المفروضة على النفط الإيراني عام 2012 من قبل الاتحاد الأوروبي، بسبب برنامجها النووي، ضربة كبيرة لاقتصاد طهران القائم على النفط بشكل كبير.

وتسعى إيران إلى رفع إنتاجها من النفط الخام، إلى أكثر من مليوني برميل يومياً خلال العام الجاري، تزامناً مع جهود يقودها كبار المنتجين، لتثبيت الإنتاج عن مستويات ينايركانون ثان الماضي، لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وأعربت بعض البلدان المصدرة للنفط، عن قلقها من انخفاض أسعار برميل نفط “برنت” التي سجلت انخفاضا بنحو 70% منذ حزيران عام 2014، والبالغة قرابة 35 دولار امريكي حالياً، على خلفية زيادة طهران ضخها للنفط في الأسواق العالمية.

قد يعجبك ايضا