رئيس الحكومة اللبنانية يعلن إعادة فتح البلد جزئيا اعتبارًا من يوم غد

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، اليوم الأحد، إعادة فتح البلد جزئيا استنادا إلى الخطة المرحلية على أن نلجأ إلى اعتماد سياسة العزل الصحي للمناطق أو الأحياء التي تسجّل نسبة إصابات عالية” اعتبارا من يوم غد.

وقال دياب​ إن “فيروس كورونا​ جمد علاقاتنا الاجتماعية ولا يمكن الاقتناع بأن مجرد فيروس يتحكم بالعالم​ اليوم لكن هذه هي الحقيقة، والقضية تبدو أقرب إلى قصص وأفلام ​الخيال​ العلمي لكنها الحقيقة، ومنذ 21 فبراير والقلق يسيطر علينا، كيف يمكننا الحفاظ على حياة اللبنانيين من دون خسائر في مختلف جوانب ​الحياة”.

​وأشار إلى أنهُ “لا يمكن أن يكون عشقنا لصخب الحياة على حساب أرواحنا وأرواح من نحب، وعبرنا قطوعا كبيراً بأقل الخسائر، وقبل أسبوع كدنا أن نقع في المحظور بسبب عدم التزام بعض المناطق”.

وأضاف دياب “عندما أطلقنا خطة إعادة فتح البلد حذرنا مرارا وتكرارا بأننا سنفقد نجاحنا في الاحتواء بحال عدم الالتزام بتدابير ​الوقاية​، ومخاطر رفع الحظر ممكن أن تعود بنا للمرحلة الأولى، وهذا ما دفعنا إلى العودة إلى الإغلاق الكامل لمدة 4 أيام”.

وتابع أن “لبنان نجح في البقاء في مرحلة الاحتواء وهدفنا هو البقاء في هذه المرحلة في حين انتقلت العديد من البلدان إلى مرحلة الاستيعاب بسبب عدم تمكنهم من السيطرة على الوباء، ونحن لا نزال قلقين من ارتفاع عدد ​الإصابات​ لعدة أسباب، أبرزها ​الوضع الاقتصادي​ الذي يتفاقم الأمر الذي أدى إلى التراخي في تطبيق الإجراءات المطلوبة بينما المطلوب الاستمرار في توخي الحذر”.

قد يعجبك ايضا