موسكو: على واشنطن ألا تتكلم باسم مجلس الأمن

موقع أنصار الله  – روسيا– 3 صفر 1442هـ

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن “القرار 2231 حول إيران لا زال سارياً ومساعي الحفاظ على الاتفاق النووي متواصلة”.

وتعليقاً على قرار أميركا الأحادي بإعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، قال الخارجية الروسية إنه على “واشنطن ألا تتكلم باسم مجلس الأمن الدولي”.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأحد، أن العقوبات الأممية ضد إيران دخلت حيز التنفيذ مرة أخرى، على الرغم من رفض المنظمة لهذا الأمر، مهدداً الدول التي لن تنفذ العقوبات بـ “عواقب”.

وأشار بومبيو إلى أن “كل عقوبات الأمم المتحدة تقريباً تم تفعيلها ضد إيران وهي تتضمن تمديداً دائماً لحظر بيع الأسلحة”.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس السبت، إنه لا يستطيع اتخاذ أي إجراء إزاء إعلان أميركي بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران نظرا لوجود “شك” في المسألة.

وأضاف غوتيريش “لا يمكن للأمين العام أن يمضي قدما وكأن مثل هذا الشك غير موجود”.

بالتزامن، قال مندوب إيران لدى مجلس الأمن مجيد تخت روانتشي، إن “الإجراء الأميركي لإعادة العقوبات ضد بلاده غير قانوني”، مؤكداً أن “الوهم والحلم الأميركيين لن يتحققا”.

وجاء إعلان إعلان بومبيو يأتي رغم الرفض الأوروبي لإعادة العقوبات الأممية، فالترويكا الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي شددت على أن واشنطن ليست معنية بتفعيل تلك العقوبات مجدداً بما أنها اختارت الخروج طوعاً من الاتفاق.

كما وكان مجلس الأمن الدوليّ رفض في آب/أغسطس مشروع قرارٍ أميركي لتمديد حظرِ السلاح المفروضِ على إيران، وأخفقت الولايات المتحدة في محاولتها لتمرير مشروع القرار بعد اعتراض روسيا والصين وامتناع بريطانيا وفرنسا وألمانيا و8 أعضاءٍ آخرين عن التصويت.

وكانت إيران قد وقعت مع مجموعة (5 +1) اتفاقا عام 2015، لكن الرئيس ترامب أعلن الانسحاب من الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الذي وقعته إيران مع القوى العالمية من المقرر أن ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول، موعد حظر للأسلحة فرضته الأمم المتحدة على طهران. ومن جانبها، تعلن الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق عام 2018، عن رغبتها بتمديد هذا الحظر.

 

المصدر: الميادين نت

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com