ورشة لحشد الجهود الرسمية والشعبية لتحقيق ثورة زراعية في المربع الشمالي بالحديدة 

موقع أنصار الله  –  الحديدة  –  16 ربيع الآخر 1442 هجرية 

عقدت اليوم بمديرية الضحي محافظة الحديدة ورشة عمل حول حشد الجهود الرسمية والشعبية لإطلاق ثورة زراعية وتحقيق الإكتفاء الذاتي في مديريات المربع الشمالي بالمحافظة.

 

وهدفت الورشة التي نظمتها السلطة المحلية بالتعاون مع اللجنة الزراعية بالمحافظة إلى إكساب مدراء ومشرفو المديريات ومهندسو ومدراء المكاتب الزراعية وعدد من المزارعين من أبناء مديريات المربع الشمالي ومنسقي مؤسسة بنيان التنموية مهارات عن كيفية استغلال الفرص والموارد المتاحة لديهم في التوجه نحو الزراعة.

 

كما استعرضت الورشة أبرز عوامل ومقترحات إنجاح الثورة الزراعية في مختلف المديريات والآلية التنفيذية للتوجه لزراعة المساحات من اﻷراضي الزراعية وبما يحقق الإكتفاء الذاتي.

 

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري أهمية حشد الجهود وتفعيل مختلف القطاعات نحو الثورة الزراعية لتحقيق اﻹكتفاء الذاتي والعمل بتوجيهات السيد القائد والقيادة السياسية بهذا الخصوص. 

 

وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية ودورها في التوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجه المزارعين بما يحقق النهوض بالزراعة كجبهة في وجه الحرب الإقتصادية التي يمارسها العدوان ضد الشعب اليمني.

 

وشدد البشري على ضرورة التحرك الجاد من الجميع لنصرة الجبهة الزراعية. 

 

فيما استعرض وكيل المحافظة المساعد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر يحيى الهادي وعضو اللجنة الزراعية سمير الحناني مخرجات ورشة العمل التي عقدت بصنعاء للجنة الزراعية بشأن التحشيد وتشكيل اللجان الزراعية على مستوى المديريات والعزل والقرى ومعايير اﻹختيار والمهام الخاصة بها وتوجيه القطاع الحكومي والمجتمعي نحو دعم المجال الزراعي واستصلاح وزراعة الأراضي وتبني المشاريع الزراعية الهادفة لمواجهة التحديات الإقتصادية وصولا للتنمية المستدامة والإكتفاء الذاتي.

 

وأكد الهادي والحناني أهمية تعاون مدراء المديريات والمكاتب المعنية مع أنشطة وبرامج اللجنة الزراعية بالمحافظة وسرعة تشكيل اللجان بالمديريات وتفعيل اﻷنشطة المدرسية والبرامج التوعوية لترسيخ ثقافة الزراعة لدى المجتمع.

 

بدوره أشار رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع إلى أهمية دعم التوجه نحو الزراعة في تهامة كونها تمتلك عددا من الوديان ومساحات شاسعة من اﻷراضي القابلة للزراعة.

 

وخرجت الورشة التي حضرها وكيل المحافظة المساعد لشؤون مديريات المربع الشمالي غالب محمد حمزة والمدير الفني للبحوث الزراعية بسردد المهندس علي عبد المغني ومدراء ومشرفو وقيادات الجمعيات والمؤسسات الزراعية بالمديريات الشمالية بعدد من التوصيات أكدت  جميعها على ضرورة مساندة المؤسسات الزراعية الإنتاجية ودعم الإنتاج المحلي والمضي نحو إنجازات حقيقية تضمن تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

 

مشيرة إلى أهمية تفعيل الزراعة التعاقدية والارشاد الزراعي والدراسات والبحوث وتطوير قدرات فرق المشاركة المجتمعية في كل مديرية اضافة الى دعم المزارعين فنيا من خلال برامج المشورة والإرشاد والإسهام في تحديد الإحتياجات الملحة ذات الأولوية للبناء عليها في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

قد يعجبك ايضا