فنزويلا تدين الاستقطاب السياسي لأنصار ترامب.. ومطالبة أممية باحترام النتائج

موقع أنصار الله  – 23 جمادى الأولى ١٤٤٢هـ

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حزنه إزاء الأحداث التي وقعت أمس في مقر الكونغرس الأميركي في واشنطن.

المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، وخلال مؤتمر صحفي اليوم، شدد على أهمية أن يمنع القادة السياسيون في مثل هذه الظروف مؤيديهم عن العنف واحترام العمليات السياسية وسيادة القانون.

من جهته، أعرب رئيس الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير عن قلقه مما حدث من أعمال عنف وشغب في مقر الكونغرس.

وذكر بأن الولايات المتحدة هي إحدى أكبر الديمقراطيات في العالم، مشدداً على أن ضرورة أن يسود السلام واحترام العمليات الديمقراطية في هذا الوقت الحرج.

كذلك، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، عن “صدمته” لاقتحام متظاهرين من أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مقرّ الكونغرس في واشنطن، داعياً إلى احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

وقال ستولتنبرغ في تغريدة على “تويتر” إن هناك “مشاهد صادمة في واشنطن”، مضيفاً أن “نتيجة هذه الانتخابات يجب أن تحترم”، في وقت جدّد فيه ترامب رفضه الإقرار بهزيمته.

أوروبياً أيضاً، استنكر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أحداث العنف قائلاً: “إن ما حصل في الكابيتول هو اعتداءٌ على الديموقراطية الأميركية” .

من جانبه، وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما حصل بـ”المشاهد المخزية”، مطالباً بنقل السلطة سلمياً.

بينما دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنصار ترامب إلى “التوقف عن الدوْس على الديموقراطي”، قائلاً: “إن أعداء الديمقراطية سوف يفرحون بهذه الصور التي لا تطاق من واشنطن، الكلمات المستفزة تسبب أعمال عنف”.

أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فوصف دخول أنصار ترامب مبنى الكابيتول بأنه مساسٌ خطيرٌ بالديموقراطية.

بدورها، دانت الحكومة الفنزويلية في تغريدة على تويتر “الاستقطاب السياسي” للولايات المتحدة حيث تحول اعتراض أنصار ترامب على نتيجة الانتخابات  إلى أعمال عنف في العاصمة”.

وعن أحداث العنف في واشنطن، قال ماس “أعداء الديمقراطية سوف يفرحون بهذه الصور التي لا تطاق من واشنطن… الكلمات المستفزة تسبب أعمال عنف”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا