ظريف: عودة أميركا إلى الاتفاق النووي من دون رفع العقوبات يصب لمصلحتها فقط

موقع أنصار الله –  طهران  –  28 جمادى الأولى 1442 هجرية

قال وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف  “لا يكفي أن تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي في الوضع الحالي”.

ولفت ظريف خلال مقابلة مع موقع المرشد الإيراني إلى أن خلال السنوات الأربع الماضية حاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يفرغ الاتفاق النووي من محتواه وفرض عقوبات ستظل سارية إذا ما عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

وأضاف “يجب على الولايات المتحدة أولاً أن تفي بالتزاماتها، ثم تصبح قضية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي قضية ثانوية، القضية الرئيسية هي تطبيع علاقاتنا الاقتصادية مع بقية الدول”.

كذلك، أوضح أن ما يريده قائد الثورة والمسؤولون والمفاوضون هو رفع العقوبات، ثم يتم النظر بقضية دخول اميركا إلى الاتفاق النووي.

ومنذ أيام، وصف رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف الاتفاق النووي بـ”غير المقدس”.

وفي كلمته في بداية جلسة المجلس قال قاليباف، إن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي “غير مهمة، وما يعني إيران فقط هو إلغاء العقوبات فعلياً”، مؤكداً أن توقيع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن “ليس ضماناً لإيران، وهي لديها  تجربة سابقة لنكثه للعهود في زمن سابقه باراك أوباما”.

ودعا قاليباف الغرب إلى أن يقر بحقوق الشعب الإيراني، محذراً من أنه عليه “تحمل النتائج” إذا ما مارس الضغوط”.

وأملهت طهران واشنطن حتى 21 شباط/فبراير لرفع العقوبات، وإلا ستقوم طهران بإيقاف تطبيق البروتوكول الإضافي، بحسب ما أعلن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني أحمد أمير آبادي، مضيفاً أنه “إذا لم ترفع العقوبات خاصة في مجالات التمويل والنفط، فسنطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com