مجلس الاتحاد الروسي : من الممكن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية

موقع أنصار الله | روسيا | 9 جمادى الآخرة 1442هـ

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي كونستانتين كوساتشيف قدرة موسكو وواشنطن على تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية قبل انتهاء صلاحيتها.

وقال كوساتشيف في تصريح لوكالة (نوفوستي) الروسية للانباء أنه سيكون من الجيد في حال لم يقترن التوصل إلى تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية (ستارت-3) بشروط إضافية، ويتم الحفاظ على نص المعاهدة بصيغته الحالية.

واضاف إنه حتى لو تمت صياغة الاتفاقية “دبلوماسياً فقط”، فإنه يمكن تطبيقها على أساس مؤقت حتى التصديق عليها، على النحو المنصوص عليه في القانون الروسي بشأن المعاهدات الدولية.

وصرحت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن موسكو تؤيد تمديد الاتفاقية بنفس ما ورد فيها.

ودخلت معاهدة (ستارت-3) بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حيز التنفيذ في 5 فبراير 2011م، وتنص على أن يخفض كل جانب ترساناته النووية بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة خلال سبع سنوات وفي المستقبل 700 صاروخ باليستي عابر للقارات وصواريخ باليستية على الغواصات وقاذفات القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى 1550 رأساً حربياً.

وتمثل هذه المعاهدة الوحيدة من نوعها بين روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم، وإذا لم يتم تمديدها، فلن تكون هناك اتفاقيات في العالم تحد من ترسانات أكبر القوى النووية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com