الخارجية الإيرانية: لن نتفاوض ولن نتنازل عن قدراتنا الصاروخية

موقع أنصار الله  – إيران– 9 رجب ١٤٤٢هـ

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي، اليوم ، إنه “لن نتفاوض الآن ولا لاحقاً ولن نتنازل عن قدراتنا الصاروخية والإقليمية”، وأضاف “لو كنا نريد التفاوض بشأن صواريخنا والمنطقة لتفاوضنا مع ترامب نفسه”.

عراقتشي أكّد أنه “مع إلغاء البروتوكول الإضافي للاتفاق النووي لن يتم طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأشار إلى أن بلاده “درست اقتراح بوريل لعقد اجتماع غير رسمي ضمن 4+1 بحضور الولايات المتحدة وإيران”، موضحاً أن فريق بايدن “لم يتوصل إلى سياسة موحدة للعودة للاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران حتى الآن”.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني أن “زيارة مدير وكالة الطاقة إلى إيران لا علاقة لها بقرار طهران وقف تطبيق البروتوكول الإضافي”.

ويذكر أن عراقتشي أكد أن بلاده لن تقبل بأي تفاوض جديد حول الاتفاق النووي، معتبراً أن على الدول الغربية أن تُخرج فكرة التفاوض مع إيران حول قدراتها الصاروخية.

ومع اقتراب موعد وقف تطبيق البروتوكول الإضافي، يبدأ اليوم السبت، المدير العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة رافاييل غروسي، زيارةً إلى طهران.

رئيس منظمة الطاقة الذرّية الإيرانيّة علي أكبر صالحي، قال إنّ الزيارة “تأتي في إطار مناقشة سبُل التعاون بين الوكالة والمنظمة”، بعد تنفيذ إيران إيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي  في 23 من الشهر الحالي.

يذكر أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذريّة، أعلنت الأربعاء الماضي، أنّ مديرها العام سيزور طهران السبت، “سعياً للتّوصل إلى اتّفاق بشأن كيفيّة تنفيذ الوكالة لعملها هناك، في ظلّ خطّة إيران لتقليص التّعاون”.

وكانت طهران أمهلت واشنطن  حتى 21 شباط/فبراير لرفع العقوبات، أي نهار غد الأحد، وإلا ستقوم بإيقاف تطبيق البروتوكول الإضافي، بحسب ما أعلن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني أحمد أمير آبادي، مضيفاً أنه “إذا لم ترفع العقوبات خاصة في مجالات التمويل والنفط”.

وأعلنت إيران بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع فوردو النووي في كانون الثاني/يناير الماضي. يأتي ذلك بعدما صادق مجلس الشورى الإيراني، نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2020، على قانون “الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات”، والذي يتضمن رفع إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وأكد فريدون عباسي، رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشورى، حينها أن “إرادة المجلس ستركز على 4 قضايا مركزية سأتابعها شخصياً”، من ضمنها “إخراج جميع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا