الاجتماع السنوي للصحة الإنجابية يوصي باستكمال الأدلة الوطنية لصحة الأم والطفل

موقع أنصار الله – صنعاء – 13 رحب 1442 هجرية

أكد المشاركون في الاجتماع التخطيطي السنوي للصحة الإنجابية على مستوى المحافظات، أهمية تفعيل الإشراف الداعم على المرافق الصحية في جميع المستويات المركزي والوسطي والطرفي.
كما أكدوا في ختام الاجتماع الذي نظمته الإدارة العامة للصحة الإنجابية بقطاع السكان بوزارة الصحة اليوم الخميس، أهمية إشراك مكاتب الصحة والصحة الإنجابية مع المنظمات الداعمة ابتداءً من اختيار المرافق الصحية المستهدفة وتقييمها وترشيح العاملين الصحيين وغيرها.
وأوصى المشاركون، بضرورة الإشراف والتقييم لتدخلات المنظمات وأثرها في المرافق الصحية، وإشراك الصحة الإنجابية مع المنظمات عند تحديد الإحتياج وفقاً لقائمة احتياج وتسليم التجهيزات للمرافق الصحية وتسجيلها وفق الآلية المعتمدة.
وشددت التوصيات على أهمية التخطيط والتنسيق الفعّال لتدخلات المنظمات لتحقيق العدالة في توزيع الدعم على المرافق الصحية في جميع المحافظات وعدم التكدس في أماكن معينة.
كما تم التأكيد على أهمية تطوير قاعدة بيانات عبر النظام اللوجستي للقابلات وتحديد المناطق التي يوجد بها فجوة وتحديد الاحتياج من القابلات، وتفعيل التثقيف والتوعية بشكل واسع لصحة الأم والوليد عبر القنوات والوسائل، واستكمال الأدلة الوطنية والعمل بها، وتوحيد العمل بالسجلات في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني.
وأكدت التوصيات، ضرورة عمل بحث ودراسة ميدانية لحالات التشوهات الخلقية في المواليد وسرعة تفعيل نظام الإخبار عن الولادة والتبليغ عن الوفيات وتوفير أدوية للطوارئ التوليدية ووسائل تنظيم الأسرة وتغطية جميع المرافق طوال العام .. مشددة على أهمية استمرار دعم المستشفيات المقدمة لخدمة التوليد المجانية وخاصة للفئات الأكثر فقراً.
وفي الختام أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي إلى أن الاجتماع يأتي في إطار المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية فيما يتعلق بصحة الأم والمواليد.
وأكد أن هدف الاجتماع الخروج بخطة موحدة تتوافق مع توجهات الوزارة والرؤية الوطنية لتقديم الخدمات الصحية، بما في ذلك الريف من خلال تأهيل القابلات لتغطية خدمات الأم والوليد على مستوى كل قرية.
فيما أشارت مدير الصحة الإنجابية بوزارة الصحة زينب البدوي إلى أن الاجتماع الذي نظم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسف بمشاركة 100 من مدراء مكاتب الصحة والصحة الإنجابية بأمانة العاصمة والمحافظات وممثلي عدد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، هدف على مدى ثلاثة أيام إلى إعداد خطة موحدة وواضحة لخفض معدل وفيات ومراضة الأمهات والمواليد والارتقاء بخدمات الصحة الإنجابية.
وأوضحت أن الاجتماع استعرض المؤشرات الوطنية للعامين 2019- 2020 م و إنجازات وتحديات الصحة الإنجابية خلال العام الماضي، بالإضافة إلى عرض مخرجات الندوة الوطنية لصحة الأم والوليد والأدلة المعدلة الخاصة بالصحة الإنجابية.
وأكدت الحرص على استمرار تقديم الخدمات الأساسية لصحة الأم والوليد بالمرافق الصحية بجميع مستوياتها بالاستفادة من نظام المعلومات والإمداد اللوجستي الإلكتروني للصحة الإنجابية للارتقاء بمستوى الخدمات باعتبار ذلك لبنة أساسية لقاعدة بيانات وزارة الصحة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com