مصر تبرم اتفاقاً مع فرنسا لشراء 30 مقاتلة “رافال”

موقع أنصار الله  – مصر– 22 رمضان ١٤٤٢هـ

أعلنت مصر إبرام اتفاق مع فرنسا لتزويد قواتها المسلحة بـ30 مقاتلة جديدة من نوع “رافال”.

وقال المتحدث العسكري باسم وزارة الدفاع المصرية تامر الرفاعي، في بيان إنه “في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة من طراز (رافال)، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة (داسو أفياسيون) الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات”.

وأضاف الرفاعي أن “مصر وفرنسا أبرمتا خلال عام 2015 عقداً لتوريد 24 طائرة من طراز (رافال) لصالح القوات الجوية المصرية التي تمثل الذراع الطولي لتأمين المصالح القومية المصرية”.

وتابع البيان أن “الجدير بالذكر أن الطائرات من طراز (رافال) تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار”.

وكان موقع “Disclose” الاستقصائي كشف أن فرنسا وافقت على بيع 30 مقاتلة من نوع “رافال” للحكومة المصرية في إطار صفقة تبلغ قيمتها 4.52 مليار دولار.

وبحسب التقرير، يشمل الاتفاق بين فرنسا ومصر عقوداً من شركة صناعة الصواريخ “إم. بي. دي. أيه”، وشركة “سافران” للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وذكر الموقع أن الدولة الفرنسية ومعها بنوك “بي. إن. بي. باريبا” و”كريدي أجريكول” و”سوستيه جنرال” و”سي. آي. سي.” ستضمن ما يصل إلى 85% من تمويل الصفقة.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان قال في شهر شباط/فبراير 2015 إن مصر وفرنسا تشنّان حملة مشتركة ضد الإرهاب في عصر جديد من التعاون الثنائي بينهما، وذلك خلال توقيع عقد توريد 24 مقاتلة “رافال” إلى القاهرة.

وتمتلك مقاتلة “رافال” أنظمة حربية إلكترونية كهروبصرية، للبحث الحراري، واتباع الأهداف، أنظمة تجعلها تنافس أكثر المقاتلات الحربية المعروفة بقدرات المناورة وغزارة النيران، والقدرة على الاشتباك والدقة في إصابة أهدافها.

كما أنها  قادرة على تعقب أربعين طائرة في وقت واحد، والاشتباك مع ثماني دفعة واحدة، ولديها قدرات المقاتلة المتطورة في السرعة والمراوغة، ومفاجأة الخصم، فهي تستطيع بواسطة رادارها اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com