وزير الخارجية المصرية: لن نتهاون في الدفاع عن مصالحنا المائية

موقع أنصار الله  – مصر– 10 شوال ١٤٤٢ هـ

قال وزير الخارجية المصرية سامح شكري، إن إثيوبيا إذا بدأت الملء الثاني للسد الإثيوبي، دون التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان، تكون قد خالفت تعهداتها في اتفاق المبادئ وتنصلّت منها، ومن الوصول إلى اتفاق، وهذا أمر واضح. وتُعتبر حينها خارجة عن القانون الدولي، وعن التصرف المسؤول.

وأضاف شكري، في تصريحات إعلامية، توضيحاً لتصريحاته الأخيرة حول الملء الثاني للسد الإثيوبي وعدم تضرر مصر منه، أن مصر أعلنت دائماً أنها لن تتهاون في الدفاع عن مصالحها وحصتها المائية، وظهر هذا من خلال تصريحات الرئيس عبدالفتاح السسيسي، ومسؤولين آخرين مثل وزير الري.

وأكّد أن مصر لن تتهاون إطلاقاً أو تقبل بأضرار تقع عليها في هذا الشأن.

وتابع وزير الخارجية المصري: “نحن نربط ذلك بالضرر الذي يقع علينا، ومصر أعربت عن استعدادها لتوفير الفرصة أمام إثيوبيا لملء وتشغيل السد الإثيوبي بالاتفاق، وهناك ضرر نستطيع تحمله نظير بلوغ أشقائنا لهدفهم التنموي، وهناك ضرر لا نتحمله ولا نستوعبه”.

وأوضح: “يجب أن يكون هناك اتفاق قبل الملء، وإذا لم يتم فهذا ينبئ بتوتر وتداعيات نحاول تجنبها لأنها ستؤدي إلى توتر في المنطقة وتشاحن يزعزع استقرار شرق أفريقيا والقرن الإفريقي، معرباً عن أمله في أن تتسم السياسة الإثيوبية بالمسؤولية”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أكّد في وقت سابق من هذا الشهر أن قضية سد النهضة هي قضية وجودية  بالنسبة لمصر، التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها. وأتى ذلك خلال استقبال المبعوث الأميركي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا