الرئيس الايراني: الوجود الأمريكي في مختلف مناطق العالم مزعز للأمن والاستقرار والسلام

موقع أنصار الله – متابعات – 24 محرم 1443 هجرية

أكد الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الحكومة، أن الوجود الأمريكي في مختلف مناطق العالم مزعز للأمن والاستقرار والسلام.

واشار السيد رئيسي إلى الأحداث الأخيرة في أفغانستان، معتبرا ان ما حدث في أفغانستان على مدى العقدين الماضيين على الأقل مثال صارخ على الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان في العصر الحالي، وقال: لو انتبهنا الى عدد النساء والأطفال الذين قتلوا أو اصيبوا في أفغانستان طيلة تلك السنين، فسنرى ما هي الكارثة التي كانت تحدث بصمت في هذا البلد.

وأكد رئيسي أن تجربة الوجود الأمريكي في دول ومناطق مختلفة من العالم تثبت أن هذا الوجود لم يكن يوماً لايجاد الأمن، بل على العكس كان مزعزا للأمن والاستقرار والسلام.

واضاف، إن الأمريكيين الذين يحملون هذا السجل والممارسات، يقومون بافتعال الأجواء ضد الدول الأخرى تحت ذرائع مختلفة بدلاً من أن يكونوا مسؤولين أمام محكمة الرأي العام العالمي.

وتابع، أن الأمريكيين اليوم يفتعلون الأجواء ضد بلادنا تحت ذريعة بعض القضايا التي يوجد إجابات لها، وهنا أدعو الجهات المسؤولة، بما في ذلك وسائل الإعلام الوطنية، إلى الرد بشكل مناسب على مثل هذه الاتهامات.

واعتبر رئيسي رفع مستوى العلاقات والتبادل التجاري والاقتصادي مع الدول الجارة من اولويات الحكومة، قائلا: ان الدبلوماسية الاكثر فاعلية للحكومة يجب ان تكون مع الجيران ولابد من بذل كل الجهود لرفع مستوى التجارة والتعاون الاقتصادي معهم نظرا لتوفر ارضيات مناسبة لتعزيز هذه العلاقات وزيادة حصة ايران في التبادل على الصعيد الاقليمي.

واشار الى الهواجس التي كانت موجودة بشان احتياطيات السلع الاساسية في البلاد وقال انه تم رفع هذه الهواجس من خلال المتابعات التي اجريت، مجددا التاكيد على الوزارات بالرصد الدقيق لاوضاع السوق وعدم السماح بوقوع اي تعد على حقوق المنتجين والمستهلكين في سلسلة توفير السلع من الانتاج حتى الاستهلاك.

قد يعجبك ايضا