فعاليات ثقافية بالمحويت تدعو للتأسي بالإمام زيد والسير على نهجه في مواجهة الطغاة

موقع أنصار الله – المحويت – 24 محرم 1443 هجرية

نظم أبناء مدينة المحويت اليوم الأربعاء ، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة حسين عركاض وعبدالسلام الذماري ويحيى عبده ابراهيم، أكد مدير عام مديرية مدينة المحويت غمدان العزكي، أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والتعرف على نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان والثورة في وجه الحكام الظالمين.
واعتبر الإمام زيد مشعلاً للثورة والحق والنضال الاجتماعي، والمطالبة بحقوق الأمة، والوقوف في وجوه الطغيان.. داعيا الجميع للاقتداء بالإمام الثائر والسير على نهجه والتأسي بأخلاقه والتحرك في سبيل الله واستشعار المسؤولية تجاه الأمة.
بدوره استعرض مشرف مدينة المحويت عبدالكريم شرف، محطات من سيرة ونهج الإمام زيد الذي جسد فيها معاني الجهاد والتضحية وارتباطه بالقرآن الكريم حتى اتصف بحليف القرآن .. متطرقا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار.
تخلل الفعالية الذي حضرها مدير مكتب التربية بالمحافظة ابراهيم الزين وقيادات تنفيذية ومحلية عدد من القصائد الشعرية والفقرات المعبرة.
كما أقام أبناء مديرية الطويلة اليوم فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.
وتناولت الفعالية التي حضرها مشرف عام المحافظة عزيز عبد الله الهطفي والمسؤول الثقافي عبدالغني الدرب ، محطات وسيرة الإمام زيد ومناقبه والدروس والعبر من ثورته وأهدافها.
وتطرق عضو رابطة علماء اليمن خالد القروطي ، إلى نشأة الإمام زيد وما تميز به من قوة الإيمان وتقوى الله وارتباطه بالقرآن الكريم حتى اتصف بحليف القرآن.
ولفت إلى أن الإمام زيد مدرسة للتحرك الثقافي في أوساط الأمة وتصحيح المفاهيم المغلوطة .. داعيا للإقتداء بهذا الإمام الثائر في نهجه وأخلاقه والتحرك في سبيل الله مستشعرين المسؤولية تجاه الدين والأمة.
كما استعرض القروطي ، محطات من المرحلة التي تحرك فيها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع والإذعان التي يريد الطواغيت أن تسود الأمة.
وأشار إلى خطورة قلة الوعي وتأثيره في خداع وتضليل الناس وتسهيل سيطرة المستكبرين على الأمة.. داعيا إلى أخذ العبر من ثورة الإمام زيد في تصحيح المفاهيم واستنهاض الأمة والتحرك لمواجهة الطغاة مهما كانت الظروف.
وبين أن آل بيت رسول الله تحركوا وضحوا من أجل كرامة الأمة وعزتها ومبادئها وأخلاقها..لافتا إلى أن ثورة الشعب اليمني في وجه المستكبرين وعلى رأسهم امريكا و”اسرائيل” تعبر عن الإمتداد الأصيل لثورة الإمام زيد عليه السلام.
فيما ركز مدير المديرية عبدالله السقاف ، على رسالة الإمام زيد عليه السلام .. مبينا أنها جاءت بعد استقراء الواقع وتعد مشروع علمي ثقافي تنويري نهضوي اعتمد على البصيرة للقناعة التامة.
ولفت إلى خطورة علماء وسلاطين وامراء السوء في تمكين الظالمين واستباحة الدين وسفك الدماء، ثم فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخطورة وعقوبة التفريط في القيام بالواحب، ثم البرنامج المتكامل له والخطة العملية لمشروعه وأهدافه في العمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم بعيدا عن المصالح الشخصية ورغبة في نجاة الأمة وعزتها.
حضر الفعالية التي تنوعت مشاركاتها المعبرة عن المناسبة ومآثرها مدراء المكاتب التنفيذية والاشرافية والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بالمديرية.
وفي مديرية الخبت بمحافظة المحويت أقيمت اليوم، فعالية ثقافية إحياء لذكرى إستشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية الشيخ علي قطينة ومشرف المديرية علي الشاحذي ومدير أمن المديرية المقدم علي الطويل ، وعدد من المسؤولين في المديرية والمشرفين والمشائخ والشخصيات الإجتماعية، ألقيت عدد من الكلمات أشارت في مجملها إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد، للتذكير بالمآسي والمعاناة التي تعرّض لها آل بيت رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.
ولفتت الكلمات إلى أن إحياء ذكرى وأئمة أهل البيت علي والحسن و الحسين وزيد عليهم السلام، إحياءٌ لقيم ومبادئ الإسلام…
مؤكدة أن الإمام زيد خرج برؤية واضحة أساسها أن الإسلام لا يفارق مشروع الثورة، وجاء لتثبيت الحق والعدل والمساواة والحرية والعدالة، وليس للتسلط على رقاب الأمة ونهب أموالها، ما جعله يخرج بثورة ضد الطغاة والظلمة.
وأشارت الكلمات إلى أن ثورة الإمام زيد ثورة الفقهاء، شاركت فيها كل الطوائف، خصوصاً العلماء ، لافتين إلى أن الإمام زيد ليس محصوراً على مذهب الزيدية فحسب، وإنما كانت الشافعية والحنفية والصوفية زيدية، وكل من حمل العقائد الصحيحة ونهج الثورة ضد الظالمين، هو زيدي وينسب إلى الإمام زيد عليه السلام.
ودعت الكلمات إلى تعزيز الوحدة والإصطفاف، والوقوف في وجه الطغاة والمستكبرين والعملاء.
تخلل الفعالية عدد من القصائد الشعرية المعبرة عن المناسبة.
كما نظم المكتب الإشرافي بمديرية الرُجم محافظة المحويت فعالية خطابية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيـد عليه السـلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة على عبدالكريم ونائب مشرف المحافظة عبدالله زيد شايم ومدير المديرية راشد مروان ومشرف المديرية العقيد إبراهيم الناصر أكد شايم أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والتعرف على نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان والثورة في وجه الحكام الظالمين.
وأشار إلى ما واجهه الإمام زيد بن علي عليهما السلام من ظلم على أيدي حكام بني أمية طغاة ذلك العصر، وثباته وصبره على التعذيب والتنكيل به حتى استشهد واقفا شامخاً.
وتطرق وكيل المحافظة علي عبدالكريم إلى أن ظلم طغاة بني أمية لآل بيت رسول الله، وتنكيلهم بهم وقتلهم، وكيف أصبح آل البيت مصدر إلهام لكل المستضعفين.
ولفت الوكيل إلى أن ذلك الظلم والإستكبار هـو نفسه ما تقوم به قوى الإستكبار والطغيان من دول العدوان على اليمن منذ أكثر من ست سنوات، عندما رفض الشعب اليمني الذل والخضوع فعمدوا إلى قتله وحصاره.
إلى ذلك أحيا جمع كبير من أبناء مدينة شبام كوكبان ذكرى إستشهاد الإمام زيد بن علي عليهم السلام
وفي الفعالية التي حضرها نائب مشرف عام المحافظة عبدالله زيد شايم ومشرف المديرية الشيخ فواز فارع ومدير شرطة المديرية المقدم عبد الخالق أبوزيد وعدد من القيادات المحلية والوجهاء والشخصيات الاجتماعية ألقى مسؤول الوحدة الثقافية بالمحافظة عبد الغني الدرب كلمة استعرض فيها الدروس التاريخية من حياة الإمام زيد بن علي والمواقف التاريخية والبطولات التي سطرها والمواقف الحقة التي أعلنها في وجه طاغية عصره هشام بن عبدالملك أحد ملوك الدولة الأموية التي عانى المسلمين في ظلها الويلات.
ونظم أبناء مديرية حفاش فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة علي عبد الكريم شرف ومدير الزراعة محمد الجرادي ونائب مسؤول التعبئة حسن الولي ونائب ثقافي المحافظة عبد المجيد الوادعي وممثل مؤسسة بنيان عبدالكريم صورج ألقي مدير المديرية الشيخ محمد القرم كلمة معبرة عن أهمية إحياء هذه المناسبة لما تحمله من رسالة توعوية للمجتمع والتذكير بالمآثر التي خلدها عظماء الاسلام.

قد يعجبك ايضا