مناقشة آليات النهوض بالعمل الوقفي والانتفاع بالأعيان الوقفية بمحافظة ذمار

موقع أنصار الله – ذمار – 30 محرم 1443 هجرية

ناقش اجتماع بمحافظة ذمار برئاسة وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الأعيان محمد جحاف اليوم، آليات النهوض بالعمل الوقفي في المحافظة وفقا لخطة الهيئة للفترة المقبلة.

واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير عام مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة القاضي / عبدالله محمد الجرموزي ، والنائبين جبر الوجيه ويحيى الشعوبي ومدراء الإدارات والأقسام بالمكتب ، خطة تحسين الأداء المالي والاداري والرقابي، وتنمية الايرادات، ومتابعة المأذونيات الوقفية والغلة الزراعية لدى كبار المكلفين.

وتطرق الاجتماع إلى آلية سير المعاملات، وتنفيذ التعليمات والضوابط اللازمة لتحقيق الانتفاع بأعيان الأوقاف وخاصة ما يتعلق بتأجير الأراضي الزراعية والبيضاء، وتحرير العقود الموحدة، والإبلاغ عن أي اعتداءات على أراضي الأوقاف.

كما تم مناقشة مقترحات حول إعادة النظر في إجراءات الانتفاع والتأجير، وآلية جمع وثائق المأذونيات، وسبل معالجة الإشكاليات الناتجة عن المراحل السابقة.

وأشار وكيل الهيئة جحاف إلى أهمية تضافر الجهود للنهوض بالعمل الوقفي وفقا لاستراتيجية الهيئة، والرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.. مشددا على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين ومتابعة تحصيل المديونيات لدى كبار المنتفعين واستثمارها وفقا للضوابط الشرعية.

وأكد على ضرورة تقييم العقارات والأراضي المنتفع بها.. حاثا على الاستفادة من قاعدة بيانات حصر الأعيان الوقفية للعام 2004م، ومتابعة إعداد استمارات توصيف وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

ولفت إلى أن اعتزام الهيئة التركيز على الوثائق والوصايا وتفعيل دور الشئون القانونية والحصر الوثائقي والميداني والتركيز على الجوانب الاستثمارية.

فيما استعرض مدير هيئة اﻷوقاف بالمحافظة  القاضي / عبدالله الجرموزي ، الإجراءات المتخذة لتصحيح أوضاع المنتفعين بأراضي وعقارات الأوقاف، وآلية جمع وحصر المأذونيات، وتحصيل الموارد المتراكمة.

وأكد الجرموزي الحرص على تطوير وتحديث العمل على مستوى مركز المحافظة والمديريات، ومواصلة الجهود لاستعادة كافة أراضي وممتلكات الأوقاف.

كما تفقد الوكيل جحاف على بعض المشاريع وأراضي الأوقاف الاستثمارية بالمحافظة .

قد يعجبك ايضا