خارجيتا إيران وروسيا يعلنان استعدادهما لتعزيز العلاقات بين البلدين

موقع أنصار الله – روسيا – 29 صفر 1443 هجرية

أعلن وزيرا خارجية إيران وروسيا ، خلال اجتماع ثنائي في موسكو ، استعدادهما لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين ومناقشة الوضع في المنطقة.

والتقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان ، الذي يزور موسكو بدعوة رسمية من وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف. نظيره الروسي صباح اليوم الاربعاء وناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويات الثنائية والاقليمية والدولية.

واستعرض الجانبان خلال هذا الاجتماع ، اخر تطورات العلاقات الثنائية ، واكد على تطوير التعاون الشامل والتعاطي بين البلدين في جميع المجالات ، وأعلنا استعدادهما لمواصلة تحسين العلاقات بين البلدين.

الى ذلك بحث الوزيران تمهيد الأرضية وإعلان الاستعداد لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة ، وتعزيز التفاعل في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة ، وتمهيد الطريق لتعزيز التعاون الثقافي ، والقضايا القنصلية والتعاون في مكافحة وباء كورونا .

وشكر أمير عبد اللهيان روسيا على دعمها لعضوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في منظمة شنغهاي للتعاون ، وشدد على ضرورة تعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية.

واشار لافروف إلى زيارته الأخيرة لطهران والتوقيع على اتفاقية إنشاء مراكز ثقافية بين البلدين ، ودعا إلى تنفيذ الوثيقة المذكوره.

ومن بين النقاط الأخرى التي ناقشها وزيرا الخارجية خلال الاجتماع بحث آخر التطورات في أفغانستان ، والتطورات في منطقة القوقاز ، والوضع في اليمن ، والاتفاق النووي ، والوضع القانوني لبحر قزوين ، وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية.

وكالة فارس

قد يعجبك ايضا