بكين: الولايات المتحدة انتهكت الاتفاق النووي وعليها أن تتخذ خطوات تعويضية

موقع أنصار الله – متابعات– 2 ربيع الآخر ١٤٤٣هـ
شدد وزير الخارجية الصيني على أن الولايات المتحدة انتهكت الاتفاق النووي بالانسحاب الأحادي الجانب من الاتفاق ، وقال إنه يتعين على هذا البلد اتخاذ خطوات لتعويض الوضع الحالي في الاتفاق النووي .
واعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم (الأحد) أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أجريا اتصالا هاتفيا أمس (السبت) بشأن مستقبل الاتفاق النووي والجهود الدولية لاستعادة الاستقرار في أفغانستان.
وجاء في البيان ان وزير الخارجية الصيني رحب بقرار ايران الانضمام الى مفاوضات احياء الاتفاق النووي المقرر اجراؤها نهاية الشهر الجاري وهذا يدل على موقف طهران الايجابي “.
كما اكد وزير الخارجية الصيني ان الولايات المتحدة الاميركية انتهكت تعهداتها في الاتفاق النووي عبر خروجها الاحادي من هذا الاتفاق وقال إن “الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني ويجب أن تكون أول من يتخذ خطوات لتعويض الوضع الحالي” .
وشدد على أنه بعد عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ، يمكن للجمهورية الإسلامية الايرانية أن تبدأ في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي .
وقال وانغ يي “يتعين على جميع أطراف النزاع تعزيز التعاون من أجل إعادة المحادثات إلى طبيعتها”. وتؤيد الصين تعزيز التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وهذا سيخلق مناخا مواتيا لاستئناف المشاورات.
وهنا وزير الخارجية الصيني إيران على الاستضافة الناجحة للاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول الجوار الأفغاني ، موضحا أن الاجتماع عقد “في الوقت المناسب”.
وذكر الدبلوماسي الصيني كذلك أن بكين ستستضيف الجولة الثالثة من اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان ومستعدة لتعزيز التعاون مع طهران في الاتجاه الصحيح “من أجل تعزيز التوافق وتحقيق نتائج أكثر إثمارا”.
وأوضح وانغ يي أن “الصين وإيران لديهما شراكة استراتيجية شاملة”. وبغض النظر عن التغييرات التي تحدث على الساحة الدولية ، فإن بكين ستعمل بحزم على تعزيز تطوير العلاقات الودية مع طهران.

قد يعجبك ايضا