أمير عبد اللهیان: على الغرب اتخاذ قرار جاد ومؤثر في مجال إلغاء الحظر

موقع أنصار الله  – إيران– 7 رجب ١٤٤٣هـ

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسین أمیر عبد اللهیان أن “على الغرب اتخاذ قرار جاد ومؤثر في مجال إلغاء الحظر وأن يثبت ابتعاده الحقيقي عن السياسات الفاشلة للحكومة الأميركية السابقة”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الصيني “وانغ يي” مساء أمس الاثنين، جرى خلاله البحث وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية ومسيرة مفاوضات فيينا والتطورات الدولية.

ووجّه أمير عبد اللهيان الشكر والتقدير للحكومة الصينية لمواقفها الداعمة لإيران في مفاوضات فيينا، وشرح سياسات إيران، مؤكداً ضرورة أن تتحلى الأطراف الغربية برؤية واقعية.

كما أضاف أنه على الطرف الغربي اتخاذ قرار جاد ومؤثر في مجال إلغاء الحظر و”أن يثبت ابتعاده الحقيقي عن السياسات الفاشلة للحكومة الأميركية السابقة، وهذا الأمر سيكون ممكناً مع إلغاء كل إجراءات الحظر المناقضة للاتفاق النووي واتخاذ خطوة جادة في مجال تقديم الضمانات.

من جانبه وجّه وزير خارجية الصين الشكر لإيران لمشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وقال إن “العالم سيشهد حدثاً رائعاً وآمناً ونأمل بأن يحقق الرياضيون الإيرانيون نتائج جيدة في هذه الالعاب الدولية.

وأشار “وانغ يي” إلى رسالة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى نظيره الصيني “شي جين بينغ” حول العلاقات بين بكين وطهران معلناً استعداد بلاده للمزيد من تطوير وتعميق العلاقات الثنائية في جميع المجالات وتقوية التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الاقليمية والدولية.

كما أشار وزير خارجية الصين إلى أن “خروج أميركا من الاتفاق النووي أدى إلى إلحاق أضرار وتجاوز على حقوق إيران المشروعة”، مشيراً إلى أن التعاون والتشاور خلال مفاوضات فيينا وتقديم مطالب منطقية ومقترحات تعديلية من الجانب الإيراني يحظى بدعم الصين.

كذلك نوه “وانغ يي” إلى الانعقاد الناجح للاجتماع الثاني لوزراء خارجية الدول الجارة لأفغانستان في طهران قبل فترة، معلناً عن انعقاد الاجتماع الثالث في بكين حضورياً نهاية الشهر المقبل، وموجهاً الدعوة لوزير الخارجية الإيراني للمشاركة فيه.

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

قد يعجبك ايضا