اتصالات جديدة بين بوتين وماكرون وجونسون بشأن أوكرانيا

موقع أنصار الله – وكالات – 20 رجب 1443 هجرية

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتفقا على بذل كل الجهود الممكنة للتوصل بسرعة إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

وذكر قصر الإليزيه، في بيان أصدره مساء الأحد عقب اتصال هاتفي بين ماكرون بوتين، أن الرئيسين اتفقا على “ضرورة إعطاء الأولوية لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة الحالية والقيام بكل ما يمكن للتوصل إليه”.

كما أعلن الإليزيه أيضا أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان “سيلتقي نظيره الروسي”، سيرغي لافروف “في الأيام المقبلة” في إطار جهود تسوية الأزمة.

ونقلت وسائل إعلام عن متحدث باسم الإليزيه أن “ماكرون وبوتين في هذا السياق اتفقا على تنظيم اجتماع لمجموعة الاتصال الثلاثية من أجل إعادة نظام وقف إطلاق النار شرق أوكرانيا، فيما تعهد الرئيس الروسي لنظيره الفرنسي بأن القوات الروسية ستنسحب من بيلاروس بعد انتهاء التدريبات العسكرية المشتركة هناك”.

وعلى خلفية الاتصال بين الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن التزامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إشارة إيجابية على أن الكرملين ربما لا يزال على استعداد للانخراط في حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

جاء خلال ذلك حديث جونسون مع ماكرون في اتصال هاتفي، بعد أن أجرى ماكرون مكالمة مع بوتين.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت، “أشار رئيس الوزراء إلى أن التزامات الرئيس بوتين أمام الرئيس ماكرون هي إشارة مرحب بها على أنه ربما لا يزال على استعداد للمشاركة في إيجاد حل دبلوماسي”.

وأضاف المتحدث، “شدد رئيس الوزراء على أن صوت أوكرانيا يجب أن يكون محوريا في أي مناقشات”.

 

قد يعجبك ايضا