الصين تعزز التنمية الخضراء للحزام والطريق

موقع أنصار الله  – 26 شعبان ١٤٤٣هـ

قال كبير المخططين الاقتصاديين في الصين، أمس الإثنين، إنّ الصين ستعزز التنمية الخضراء للحزام والطريق وتقوية التعاون الدولي بشأن هذه القضية.

وتهدف الصين إلى تعزيز التعاون في مجالات متعددة مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق بحلول عام 2025 وتشكيل نمط تنمية أخضر للمبادرة بحلول عام 2030، وفقاً لمبدأ توجيهي صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وثلاث جهات ذات صلة.

وذكر المبدأ التوجيهي: “سيتم تعميق التعاون في مجال الطاقة النظيفة”. حيث تشجع الصين شركات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على “الانطلاق إلى العالمية” وتعزز التعاون التكنولوجي في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والطاقة النووية المتقدمة والشبكات الذكية وطاقة الهيدروجين.

وأضاف المبدأ أنّ الصين ستواصل تحسين الهيكل التجاري وستطور بقوة التجارة في المنتجات الخضراء التي تتميز بالجودة العالية والتكنولوجيا الفائقة والقيمة المضافة العالية.

وقال: “سيتم أيضاً تكثيف التعاون في التعامل مع تغير المناخ والتمويل الأخضر”.

وفي الوقت نفسه، سيتم تعزيز مركبات الطاقة الجديدة وخطط النقل الذكية على طول الحزام والطريق، وسيتم تعزيز زخم التنمية لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا وسيتم تعزيز الخدمات اللوجستية الخضراء.

وتهدف الصين إلى تعزيز التعاون في مجالات متعددة مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق بحلول عام 2025، وتشكيل نمط تنمية أخضر للمبادرة بحلول عام 2030، وفقاً لمبدأ توجيهي صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وثلاث جهات ذات صلة.

يذكر أن الحكومة الصينية طرحت مبادرة “الحزام والطريق” لأول مرة في النصف الثاني من عام 2013، وأدرجت قضية حماية البيئة في التصميم الاستراتيجي لها.

ومنذ ذلك الحين، اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ مراراً بناء “الحزام والطريق” الأخضر.

في أيار/مايو عام 2017، عُقد منتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي في بكين، حيث أكد الرئيس شي بوضوح على تطبيق المفهوم الجديد للتنمية الخضراء، داعياً إلى أسلوب الحياة الخضراء والمنخفضة الكربون وإعادة التدوير المستدام، لتعزيز التعاون في مجال حماية البيئة وبناء الحضارة الإيكولوجية والعمل معاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا