وزير الخارجية الروسي يدعو من فيتنام إلى حماية القوانين الدولية

موقع أنصار الله – 7 ذو الحجة 1443هـ

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف في العالم إلى بذل جهودٍ لحماية القوانين الدولية، لأنّ “العالم يتطور بطريقةٍ معقدة”.

وخلال اجتماعٍ مع نظيره الفيتنامي بوي ثانه سون في هانوي، قال لافروف: “فيتنام شريك رئيسي لروسيا في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)”، مشيراً إلى أنّ “العلاقات بين البلدين تستند إلى التاريخ، وكفاحهما المشترك من أجل العدالة”.

وتأتي زيارة لافروف إلى هانوي في الوقت الذي يحتفل البلدان بالذكرى العاشرة “لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة”. ومن المقرر أن يتوجّه لافروف بعد ذلك إلى إندونيسيا لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

يذكر أنّ العلاقات الدبلوماسية الفيتنامية الروسية تأسست عام 1950، ثمّ رفع البلدان علاقتهما إلى شراكة استراتيجية عام 2001، ثم شراكة استراتيجية شاملة عام 2012.

وفي عام 2021، تبنى البلدان بياناً مشتركاً بعنوان “رؤية لتطور شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا وفيتنام حتى عام 2030″، خلال الزيارة الرسمية للرئيس الفيتنامي، نجوين شوان فوك، إلى روسيا.

وأشار البيان حينذاك إلى أنّ حجم التجارة الثنائية بين البلدين بلغ 4.85 مليارات دولار و7.1 مليارات دولار لعامي 2020 و2021 على التوالي، بينما بلغت الاستثمارات الروسية أكثر من 950 مليون دولار في 151 مشروعاً في فيتنام.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا