يديعوت احرنوت : حزب الله واليمن مأزق اسرائيلي – سعودي

موقع أنصار الله || صحافة عربية ودولية ||  السعودية دخلت في الحرب اليمنية لأنها لم ترد الوصول الى الوضع الذي تواجهه اسرائيل والذي تسيطر فيه منظمة شيعية على دولة مجاورة لها، منظمة تطلق الصواريخ مرارا نحو مدنها وقراها وتهدد المملكة كلما رغبت إيران في ذلك. هذا الامر لا يناسب السعوديين وسوف يأتي اليوم الذي يساعد الحوثيون فيه حزب الله ويتحولوا ايضا الى مشكلة لإسرائيل. 16/10/2016.
في مارس آذار 2015 قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: لدينا معلومات بأن إيران تدعم الحوثيين في اليمن وأن حزب الله يرسل لهم المساعدة من لبنان. في اغسطس آب من العام 2016 أطلق الثوار الحوثيون على السعودية صواريخ زلزال 3 التي تقدمها ايران لحزب الله. في يوم الاربعاء احيا الشيعة في انحاء العالم الذكرى الأكثر اهمية بالنسبة لهم على مدار العام. في ضاحية بيروت الجنوبية التي هي معقل حزب الله في لبنان ارتفعت الى جانب بعضها البعض صورتي الامين العام لحزب الله حسن نصر الله وقائد الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي فما العلاقة بين الرجلين؟ وهل مأزق اسرائيل يمثل ايضا مأزقا للسعودية؟
الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود.
هذا هو شعار الشيعة الحوثيين في اليمن. الحوثيون الذين يعيشون على بعد 2200 كلم عن اسرائيل لماذا يلعنون اليهود؟ الجواب كامن في تاريخ اسرة الحوثي التي تقود الشيعة الزيديين في اليمن. الحركة تسمى انصار الله والتي ليس صدفة انهة تتشابه مع اسم حزب الله. الحركتين نشأتا بإستلهام من الثورة الايرانية التي رفعت شعار الموت ﻷميركا والموت ﻹسرائيل. حتى أن ألوان علم الحوثيين متشابهة مع ألوان العلم اﻹيراني وفي كليهما تظهر كلمة الله أكبر.
في عيد الغفران اليهودي الذي أتى عن طريق الصدفة في نفس تاريخ يوم عاشوراء  وفق التاريخ اﻹسلامي. هذا هو اليوم الذي يعلن الشيعة فيه الحداد على مقتل الحسين بن علي نجل النبي محمد. الشيعة في انحاء العالم يعتقدون أن هذه الواقعة التي حصلت قبل 1300 سنة هي جريمة لا تغتفر.
في لبنان واليمن هناك مجموعات شيعية تشكل جزءا مهما من السكان قرابة 40% من البلدين.
حزب الله وأنصار الله أهداف متشابهة
التنظيمين في لبنان واليمن نشأ على خلفية التمييز الفظ والفقر واﻹضطهاد للطائفة الشيعية من قبل النظام. لكن عندما صعدت قوتهما رفعا سقف طموحاتهما نحو هدفين كبيرين هما السيطرة على الدولة وأن يكونا رأس حربة في صراع إيران ضد عدوتيها اﻷساسيتين: اسرائيل والسعودية. في الوقت الذي تعتبر اسرائيل فيه الشيطان اﻷصغر فإن السعودية هي قائدة العدو اﻷزلي. في قيادة المملكة السعودية يحكم ملك يمثل النظرية السنية السعودية اﻷكثر تطرفا وعداوة للشيعة. وفق التصور اﻹيراني فإن هذا صراع ديني سياسي بين الشيعة والشيطان اﻷكبر الذي هو الولايات المتحدة التي تقف خلف إسرائيل والسعودية في السيطرة على الشرق اﻷوسط.
موجة الثورات العربية لم تستثني اليمن وأدت إلى تفكك الدولة وفوضى على مستوى الحكم. الحوثيين رأوا بذلك فرصة لتحقيق حلمهم للسيطرة على اليمن والوصول الى موقع أرفع من موقع حزب الله في لبنان، الذي يعمل كدولة ضمن الدولة. الحوثيون انطلقوا من مدينة صعدة في الشمال، وسيطروا بشكل تدريجي على مناطق في غرب اليمن وفي بداية 2015 تجاوزوا الخطوط الحمر عندما احتلوا العاصمة صنعاء وتقدموا نحو مضيق باب المندب وعدن.
السعودية لا تريد أن تكون مثل إسرائيل
سلمان بن عبد العزيز الملك الجديد نسبيا للسعودية قرر للمرة اﻷولى في تاريخ المملكة شن حرب مع استعمال سلاح أميركي حديث. السعوديون لم يرغبوا بالوصول إلى وضع مشابه لإسرائيل الذي يسيطر فيه تنظيم شيعي على دولة مجاورة له ويطلق الصواريخ نحو المملكة. ورغم التحالف العسكري الكبير الذي شكلته السعودية ضد الحوثيين فإن الكابوس المرعب للسعودية بدأ بالتحقق: أطلقت الصواريخ نحو اﻷراضي السعودية والحوثيون اختطفوا جنود سعوديون وجرى التحقيق معهم أمام الكاميرات. لكن الحرب امتدت لوقت طويل وأظهر الحوثيون اصرارا مذهلا. في العالم تزايدت اﻹنتقادات لغارات التحالف السعودي الذي يؤدي الى مقتل آلاف المدنيين اليمنيين الذين غالبيتهم من الفقراء والى تدمير البنية التحتية. هذه اﻹنتقادات وصلت الى الذروة في اﻷشهر اﻷخيرة. في مارس آذار من هذا العام قتل 22 طفلا يمنيا نتيجة قصف سعودي وفي اﻷسبوع الماضي قتل أكثر من 155 شخصا جراء قصف مماثل في أحد مجالس العزاء.
في يوم اﻷربعاء ألقى نصر الله خطابا في عاشوراء وشبه بين السعودية وإسرائيل عبر الربط بين قتل الشعب اليمني وما يسميه بقمع الشعب الفلسطيني. الحوثيون في اليمن البعيد يصرون أن اسرائيل تقف من خلف العداء ضدهم. اليوم حزب الله يساعد الحوثيين لكن يجب أن نفترض أنه في حال لم تتمكن السعودية من تصفية الكيان الحوثي فسيأتي اليوم الذي يقدم فيه الحوثيون المساعدة لحزب الله. في حال حصل ذلك فإن مشكلة السعودية ستصبح مشكلة اسرائيل أيضا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com