السوداني يدعو إلى انعقاد البرلمان العراقي غداً للتصويت على الحكومة

موقع أنصار الله – متابعات – 1 ربيع الثاني 1444هـ

طلب رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني من مجلس النواب عقد جلسة برلمانية، يوم غد الخميس، للتصويت على تشكيلة حكومته وبرنامجها.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية وثيقة رسمية تتضمن طلب السوداني من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تحديد الخميس موعداً لعقد جلسة للتصويت على تشكيلة وبرنامج الحكومة.

وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، كُلّف السوداني، وهو مرشح قوى “الإطار التنسيقي”، رسمياً من رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد تشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوماً، وفق الدستور.

جاء ذلك بعد فوز عبد اللطيف رشيد بمنصب رئاسة جمهورية العراق، بعد نيله 162 صوتاً في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأعلن السوداني، في كلمة عقب تكليفه تشكيل حكومة عراقية جديدة، أنّ حكومته “ستتضمن الشخصيات الكفوءة والنزيهة والقادرة على تحمل المسؤولية”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عراقية عن السوداني قوله، خلال لقاء مع عدد من المحللين والصحافيين، إنّ “أولويات برنامج الحكومة العراقية المقبلة ستكون ملفات الكهرباء والصحة والخدمات البلدية ومكافحة الفساد”، إضافةً إلى “محاسبة واستبدال الوزير في حال أخفق أو جنحَ إلى الفساد”.

وأوضح السوداني أنّ برنامجه الحكومي “احتوى ملفات عدة وتضمّن 23 محوراً، لكنّ محاور الصحة الكهرباء والخدمات البلدية ومكافحة الفساد ستكون لها الأولوية، وذلك يندرج ضمن معالجة تبعات الظرف المعيشي والخدماتي الصعب الذي يعيشه أغلب المواطنين”.

وقال السوداني إنّه “سيعيد ثقة المواطن بالدولة ومؤسساتها عبر العمل الجاد والشفاف، بعيداً عن التهويل والتزييف”.

وكانت خلافات بين “التيار الصدري” و”الإطار التنسيقي” حالت دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وأعلن “التيار الصدري” رفضه المشاركة في أي حكومة مقبلة، واعتبر تكليف محمد شياع السوداني تشكيل الحكومة إعادة للعراق إلى “المربع الأول”.

من جهته، فوّض “الإطار التنسيقي” إلى السوداني اختيار الوزارات التي تتعلّق بوزن الإطار الانتخابي بعد تقديم القوى السياسية قائمات تتضمن أسماء مرشحيها، ليختار السوداني منهم أو يقترح مرشّحين جدداً.

قد يعجبك ايضا