اجتماع للاتحاد الأوروبي للعمل على وضع سقف لسعر الغاز

موقع أنصار الله – متابعات – 19 جمادى الأولى 1444هـ

يلتقي وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولون عن الطاقة، اليوم الثلاثاء، في بروكسل في محاولة جديدة للتوافق على وضع سقف لسعر الغاز.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وضع حد أقصى لسعر الغاز المتداول عبر منصة التداول الافتراضية للغاز الطبيعي في هولندا ” تي تي إف”.

ومن المقرر أن يدخل سقف الأسعار حيّز التنفيذ تلقائياً على سعر الغاز قبل شهر، حال تجاوز السعر 275 يورو (283،9 دولاراً) لكل ميغاوات/ ساعة لمدة أسبوعين، وكان الفارق بين سعر الغاز المتداول عبر منصة “تي تي إف” وأسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية 58 يورو أو أعلى.

وتسببت الشروط الصارمة، التي تجعل تطبيق الإجراء غير مؤكد، في عدم رضا العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

ودعت أغلبية الدول الأعضاء مراراً إلى التدخل في أسعار الغاز، فيما ظلت دول أخرى مثل ألمانيا وهولندا مشككة.

وما زال من غير الوضح حتى الآن ما إذا كان اجتماع اليوم سيحقق انفراجة بهذا الشأن.

وأمس الاثنين، حذّرت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير من أنّ الاتحاد الأوروبي سيضطر إلى تقليص احتياجاته لتجنب نفاد الغاز في شتاء 2023-2024 في حال التوقف التام لشحنات الغاز الروسي.

ولفت التقرير إلى أنّ الفجوة بين العرض والطلب “قد تبلغ 27 مليار متر مكعّب في العام 2023، في سيناريو تنخفض فيه شحنات الغاز من روسيا إلى الصفر، وتعود واردات الغاز الطبيعي المسال من الصين إلى مستويات العام 2021”.

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أنّ تنازع عدد من الدول الأعضاء على أسعار بيع وشراء الغاز “أمر غير مقبول”، مشيرةً إلى أنّ “الشتاء المقبل سيشكل تحدياً أكبر، وأوروبا يجب أن تحشد جهودها للتغلب على التحديات المقبلة”.

يشار إلى أن 5 دول أوروبية اضطرت إلى استخدام احتياطاتها من الغاز هذا الشتاء، وهو ما سيجعل الفصل المقبل أكثر صعوبة، وذلك على الرغم من أنّ الاتحاد الأوروبي نجح في ملء خزانات الغاز بنسبة 95.5%، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com