الفلبين تسمح لأمريكا بـ 4 قواعد عسكرية إضافية على أراضيها

موقع أنصار الله – متابعات – 11 رجب 1444هـ

أعلنت الولايات المتحدة والفلبين، الخميس، ابرامهما اتفاقاً يسمح للجنود الأميركيين باستخدام أربع قواعد إضافية في الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا.

وقال مسؤولون فلبينيون وأميركيون في بيان مشترك إن واشنطن ومانيلا اتفقتا على توسيع اتفاق قائم ليشمل أربعة مواقع جديدة “في مناطق مختلفة من الفلبين”.

وذكر البيان إن “الفليبين والولايات المتحدة فخورتان بإعلان خططهما لتسريع التنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون الدفاعي المعزز، عبر الاتفاق على تحديد أربعة مواقع جديدة متفق عليها في مناطق استراتيجية من البلاد”.

وقبل صدور البيان، صرح مسؤول فليبيني كبير لوكالة “فرانس برس” أن “المحادثات جارية بشأن قاعدة خامسة محتملة”.

ويجمع بين الولايات المتحدة الأميركية والفلبين معاهدة للدفاع المتبادل واتفاق التعاون الدفاعي المعزز الموقع في 2014، الذي يسمح للقوات الأميركية بالتواجد في خمس قواعد فيليبينية بما فيها تلك القريبة من مياه متنازع عليها.

كما يسمح للجيش الأميركي بتخزين المعدات والإمدادات الدفاعية في تلك القواعد.

وقبل أيام، أفادت صحيفة “واشنطن بوست”، بأن الجيش الأميركي يستعد لتأمين وصول موسع إلى القواعد الرئيسية في الفلبين بما في ذلك على الأرجح، “قاعدتان في جزيرة لوزون الشمالية التي قد تمنح القوات الأميركية موقعاً استراتيجياً يمكن من خلاله شن عمليات في حالة نشوب صراع في تايوان أو بحر الصين الجنوبي”.

ورأت الصحيفة أنّ الخطوة الأميركية تعكس “قلق الحلفاء من البيئة الأمنية المشحونة بشكل متزايد في المنطقة، كما تعكس الرغبة في تعميق التحالفات”، وفقاً لمسؤولين أميركيين وفلبينيين.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com