ذمار.. افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع مياه بأكثر من ثلاثة مليارات ريال

موقع أنصار الله – ذمار – 1 شعبان 1444هجرية

افتتح وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ومحافظ ذمار محمد ناصر البخيتي اليوم الثلاثاء ، ووضعا حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه بالمحافظة بتكلفة تقديرية أكثر من ثلاثة مليارات ريال.
حيث افتتحا، مشروع إعادة تأهيل وتصفية وتعميق بئري السعيد والجدد، وحفر بئرين جديدتين جوار خزاني وهران، نفذتها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بتكلفة 94 مليوناً و751 ألف ريال بتمويل ذاتي من وزارة المالية، يستفيد منها 26 ألف نسمة.
كما وضع الوزير الشرماني والمحافظ البخيتي، حجر الأساس، لخمسة مشاريع مياه وصرف صحي وطاقة شمسية في أحياء مدينة ذمار، بتكلفة اجمالية اثنين مليون و854 ألف دولار، بتمويل من المانحين وذاتي، يستفيد منها 160 ألف نسمة.
وافتتح وزير المياه والبيئة ومحافظ ذمار، ومعهما رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل صالح بادر، 16 مشروعاً من مشاريع المياه والإصحاح البيئي، نفذها فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف في عدد من مديريات المحافظة، بتكلفة 561 مليوناً و577 ألف ريال، بتمويل المانحين ومبادرات مجتمعية، يستفيد منها 42 ألفاً و818 نسمة.
إلى ذلك وضع الشرماني والبخيتي وبادر، حجر الأساس لـ 18 مشروعاً من مشاريع المياه والإصحاح البيئي في عدد من مديريات المحافظة، بتكلفة، مليار و546 ألف ريال، بتمويل من المانحين، يستفيد 63 ألف و340 نسمة.
وخلال الافتتاح ووضع حجر الأساس، أوضح وزير المياه والبيئة الشرماني، أن الزيارة للمحافظة تأتي للاطلاع على مستوى الخدمات التي تقدمها مؤسسات وهيئات المياه، وتلمس الاحتياجات من المشاريع الخدمية ذات الأولوية.
وأشار إلى أن الزيارة تأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين وفي مقدمتها خدمات المياه والصرف الصحي.
وبين الوزير الشرماني، أن المشاريع التي تم افتتاحها ووضع حجر الأساس في مركز المحافظة والمديريات، ستسهم في تحسين مستوى الخدمات سواء في الصرف الصحي أو توسعة شبكة المياه لتشمل الأحياء التي بحاجة إلى إمدادات المياه.
ولفت إلى أن تنفيذ مشاريع المياه في المناطق الريفية يأتي في ظل اهتمام قيادة الوزارة بالمناطق الريفية تتويجاً لتوجيهات قائد الثورة في الاهتمام بخدمة المواطنين في الريف، وعلى رأس تلك المشاريع، مشاريع المياه سواء كانت تأهيل شبكات أو بناء خزانات أو تزويدها بالطاقة الشمسية.
وأكد وزير المياه والبيئة، أن الاحتياج لمشاريع المياه ما يزال كبيراً .. مبيناً أن الوزارة تعمل في إطار خطة بالشراكة مع السلطة المحلية، على تغطية الاحتياجات في إطار الإمكانيات المتاحة.
وذكر أن محافظة ذمار تحتل أولوية في إطار خطة وزارة المياه والبيئة وإمكاناتها في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي.
من جانبه، أكد محافظ ذمار البخيتي، أن توفير مياه الشرب من أهم الخدمات التي يمكن أن تقدمها الدولة والمنظمات للمواطنين، سيما في ظل ظروف العدوان والحصار.
وأشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني جعلت من توفير مياه الشرب مشكلة لدى كثير من المواطنين.
واعتبر المحافظ البخيتي، توفير مياه الشرب من أهم الأولويات .. موضحاً أن أفضل المشاريع الخدمية والعمل الخيري والإنساني في مثل هذه الظروف هو توفير الاحتياجات من مشاريع حفر الآبار أو تمديد شبكات المياه والصرف الصحي.
وعبر محافظ ذمار عن الشكر والتقدير لوزير المياه ورئيس هيئة مشاريع مياه الريف، على اهتمامهما بتنفيذ تلك المشاريع، والمنظمات الإغاثية والإنسانية المحلية والخارجية على تقديمها العون في هذا الجانب.
بدوره أكد رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بادر، أهمية تنفيذ مشاريع مياه الريف لتخفيف معاناة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النظيفة.
واعتبر افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع مياه ريفية تترجم توجهات القيادة والحكومة للتوسع في تنفيذ المشاريع وإحلال الطاقة الشمسية بدلا عن مادة الديزل لتخفيض الكلفة.
ولفت عادل بادر إلى أهمية تفعيل المبادرات المجتمعية في دعم جهود الهيئة لتنفيذ مشاريع مياه الريف .. مشيداً بدعم المنظمات المانحة خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وكان وزير المياه والبيئة ورئيس هيئة مشاريع مياه الريف ووكيل المحافظة عباس العمدي، افتتحوا مشروع مياه قرية حنض في مديرية عنس.
تضمن المشروع الذي نفذ بالتنسيق مع فرع هيئة مشاريع مياه الريف، توريد وتركيب وتشغيل منظومة ضخ بالطاقة الشمسية بتمويل من الجمعية اليمنية لجودة الخدمات الصحية والتنمية ضمن مشروع الوقاية الصحية.

يذكر أن مشاريع مؤسسة المياه والصرف الصحي التي تم وضع حجر الأساس لها تتضمن، مشاريع إعادة تأهيل الحوض السادس لمحطة المعالجة بكلفة اثنين مليون دولار وكذا إعادة تأهيل واستكمال شبكة المياه الرئيسية والفرعية لحارتي الميثاق والمجمع الطبي بكلفة 280 ألف دولار وإعادة تأهيل واستكمال شبكة المياه الرئيسية والفرعية لحارتي علي بن أبي طالب والكمب 330 ألف دولار بتمويل من اليونيسف.
كما تتضمن مشاريع مؤسسة المياه والصرف الصحي التي تم وضع حجر الأساس لها بذمار، شبكة المياه الرئيسية والفرعية لحارة جنوب استراحة الجامعة المرحلة الثانية بتكلفة 90 ألف دولار بتمويل جمعية الهلال الأحمر اليمني، وتوريد وتركيب وتشغيل منظومة ضخ بالطاقة الشمسية لبئرين جوار خزاني القرن وهران مع توريد وتركيب وحدة ضخ متكاملة لبئر الجدد بكلفة 168ر154 ألف دولار بتمويل ذاتي من قرض وزارة المالية.
فيما تشمل مشاريع فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، أعمال توريد وتركيب وحدات ضخ بالطاقة الشمسية وشبكات مياه ومنظومات طاقة شمسية وحفر آبار ارتوازية وبناء وإعادة تأهيل خزانات وشبكات وتنفيذ غرف للمضخات المياه.
رافقهم، مديرو المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي طه الهندي وفروع هيئات مياه الريف محمد القوسي والموارد المائية عبدالرحمن المعلمي وحماية البيئة محمد الكحلاني، ورئيس جمعية المعاقين عادل المحضري.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com