بكين وموسكو تتفقان على مواجهة جميع أشكال التخويف أحادية الجانب

موقع أنصار الله – متابعات – 2 شعبان 1444هـ

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا والصين، اتفقتا على مواجهة جميع أشكال التخويف أحادية الجانب، بشكل مشترك.

وأفادت الخارجية الصينية في بيان، عقب اجتماع مدير مكتب لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، مع سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، بأنّ الجانبين ناقشا الوضع الاستراتيجي الدولي الراهن.

وأضافت أنّ “الجانبين أعربا عن استعدادهما لممارسة التعددية الحقيقية بشكل مشترك، ومواجهة جميع أشكال التخويف أحادية الجانب، وتعزيز إضفاء الديمقراطية على العلاقات الدولية، والتعددية القطبية”.

كما اتفق الجانبان خلال الاجتماع، على مواصلة تعزيز التعاون متعدد الأطراف، وشددا على الحاجة إلى الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وصرّح سكرتير مجلس الأمن الروسي خلال اجتماعه مع وانغ يي، بأنّ المسار نحو تطوير شراكة استراتيجية مع الصين يمثل أولوية غير مشروطة في سياسة روسيا الخارجية.

 

الغرب الجماعي يعمل ضد روسيا والصين

وأكّد باتروشيف يوم أمس، أنّ الغرب الجماعي يعمل ضد روسيا والصين، وكذلك ضد الدول النامية، وفي هذا الصدد، فإنّ تعميق التنسيق الروسي الصيني له أهمية خاصة.

وأوضح أنّ روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية، تؤيدان بناء نظام عالمي أكثر عدلاً، ويرحبان بالعدد المتزايد من الدول التي تختار طريق التنمية السيادية على أساس هويتها وتقاليدها .

كما شدّد على أهمية تعميق التنسيق والتعاون الروسي – الصيني على الساحة الدولية؛ وخاصة في ظل الحملة الغربية التي تستهدف احتواء روسيا والصين، كما أشار.

من جهته، أكد وانغ يي، على الحاجة إلى تنسيق المواقف بين روسيا والصين، في ظل الوضع الدولي الحالي الهش وغير المستقر.

وأوضح وانغ يي أنّ الصين وروسيا، بوصفهما دولتين عضوين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تضطلعان بمسؤولية كبيرة تجاه السلام في الكوكب.

وشدّد وانغ يي، على أنّ “العلاقات الصينية الروسية ناضجة وصلبة كالصخر، وستصمد أمام أي اختبار في ظل الوضع الدولي غير المستقر”.

يُشار إلى أنّ اللّقاء بين الطرفين جاء ضمن زيارة، وانغ يي، إلى موسكو، التي وصلها عقب جولة أوروبية بدأت في 14 شباط/فبراير، شارك خلالها في مؤتمر ميونخ للأمن.

ومن المقرر، أن يلتقي وانغ يي، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو.

وأعلن، السفير الروسي في بكين، إيغور مورغولوف، في وقتٍ سابق، أنّ روسيا تنتظر أيضاً زيارة من الرئيس الصيني بعد جلسة البرلمان الصيني في آذار/مارس المقبل.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو تشو، أعلن عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي، في 4 شباط/فبراير، أن بلاده تعتزم مواصلة تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا، لتحقيق الأهداف الإقليمية والدولية المشتركة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com