برغم الضغوط الأمريكية.. سفينتان حربيتان إيرانيتان ترسوان في البرازيل

موقع أنصار الله – متابعات – 8 شعبان 1444هـ

 

رسَت سفينتان حربيتان إيرانيتان في البرازيل، أمس الاثنين، بإذنٍ رسمي من الحكومة البرازيلية رغم الضغوط الأميركية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن بيانٍ للمنظّمة المسؤولة عن ميناء ريو دي جانيرو أنّ بارجتين تابعتين للبحرية الإيرانية هما “مكران” و”دنا” دخلتا الميناء الأحد.

وكانت الحكومة البرازيلية قد أصدرت إذناً برسو بارجتين إيرانيتين في ميناء ريو دي جانيرو متجاهلةً الضغوط الأميركية.

وأصدر نائب رئيس أركان البحرية البرازيلية، كارلوس إدواردو هويرتا أرتينيز، تصريحاً لرسو السفينتين في الفترة من 26 شباط/فبراير إلى 4 آذار/مارس.

ويتم إصدار إذن الرسو للسفن الأجنبية من قبل البحرية البرازيلية، ولكن لا يمكن إصدار هذا الإذن إلا بعد الحصول على إذن من وزارة الشؤون الخارجية.

وفي مؤتمرٍ صحافي طلبت السفيرة الأميركية لدى البرازيل، إليزابيث باغلي، من حكومة دا سيلفا عدم السماح بدخول البوارج الإيرانية.

وزعمت باغلي في المؤتمر الصحافي إنّ “السفن الإيرانية سهّلت في الماضي التجارة غير المشروعة والأنشطة الإرهابية وفرضت عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة”.

يُشار إلى أنّ البحرية الإيرانية أعلنت الشهر الفائت عزمَها إقامةَ وجود لها في قناة بنما في وقتٍ لاحق من هذا العام.

وأعلن قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني، تشكيل ثلاث قيادات خاصة بالمحيطات، منها قيادة المحيط الهندي، وقيادة المحيط الهادئ، وقيادة المحيط الأطلسي، موضحاً أنّ “القوات البحرية الإيرانية موجودة حالياً في المحيطين الهندي والأطلسي، وأنها ستكون قريباً موجودة في المحيط الهادئ”.

وتُعَدّ قناة بنما أهم قناة بحرية في العالم لكونها تصل بين محيطين، وهي بوابة ومركز رئيسان للنقل في العالم، تجارياً وعسكرياً، وتصل بين الأميركيتين الشمالية والجنوبية.

قد يعجبك ايضا