إيران والصين توقعان إتفاقية التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية || وقعت إيران والصين اتفاقية التعاون في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية عقب مفاوضات أجراها وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان ونظيره الصيني تشانغ وان تشوان في طهران 14 نوفمبر 2016.
ووفقاً لما نقلة موقع الوقت ، قالت وزارة الدفاع الإيرانية إن الاتفاقية تنص على تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، ونقل الخبرات العسكرية، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، ومواجهة العناصر التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.
وقال وزير الدفاع الإيراني العميد دهقان عقب التوقيع إن الاتفاقية تهدف إلى دعم أمن واستقرار المنطقة والعالم، موكدا أن الشرق الأوسط يشهد موجة إرهاب تهدد أمن الإقليم وبقية دول العالم، وأن بلاده مستعدة لتكون جزءا من تحرك جماعي لمواجهة الإرهاب والتطرف، خاصة تنظيم داعش.
ومن جانبه اعرب وزير الدفاع الصيني عن ارتياحه خلال لزيارته الي ايران وقال ان دولة ايران الكبيرة تتمتع بمكانة بارزة ومرموقة في المجالات السياسية والامنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية في ظل حضارتها العريقة.
واضاف ان المصالح المشتركة وتفاهم ايران والصين في شتي القضايا الدولية والاقليمية قد مهدت الطريق لتطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين بشكل كامل.
واشار الي الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الايراني الي بكين قبل عامين واصفا العلاقات الدفاعية والعسكرية بين ايران والصين بانها جيدة موكدا علي ضرورة تعزيزها وتوطيدها من خلال تنفيذ اتفاقية التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين بصورة دقيقة.
واعتبر التوقيع علي اتفاقية التعاون الدفاعي والعسكري بانه هام حيث يعزز العلاقات بين البلدين معربا عن امله بان تشكل زيارته الحالية الي طهران بداية مرحلة جديدة لتطوير العلاقات الدفاعية والعسكرية بين ايران والصين.
هذا ويعتبر تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية خاصة في مجال التدريب ومكافحة الارهاب بشكل شامل والانفلات الامني في المنطقة من بنود هذا الاتفاق.
وأشاد دهقان بتصريحات تشانغ، معربا عن أمله في زيادة التبادلات العسكرية والتعاون بين إيران والصين و تواصل أداء دور إيجابي للحفاظ على السلام الإقليمي والاستقرار العالمي .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com