الصين تزيد وارداتها النفطية من روسيا بنسبة 8.6%

موقع أنصار الله – متابعات – 30 شوال 1444هـ

زادت واردات الصين من النفط الخام من روسيا بنسبة 8.6%، في نيسان/أبريل الماضي على أساس سنوي، مع شروع شركات تكرير خاصة أكبر في شراء النفط مخفض الأسعار.

وبلغ إجمالي الواردات من روسيا، بما في ذلك الشحنات المحمولة عبر البحر والإمدادات عبر خطوط الأنابيب، 7.1 مليون طن أو 1.73 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات جمركية صدرت اليوم السبت.

وانضمت شركات تكرير خاصة كبيرة إلى شركات تكرير مستقلة أصغر في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهاديء الذي يتم تحميله من أقصى شرق روسيا، أم خام “الأورال” الذي يُشحن عبر الموانئ الأوروبية.

ومع ذلك كانت الواردات من روسيا خلال نيسان/أبريل أقل بكثير مما كانت عليه في شهر آذار/مارس، حيث بلغت 2.26 مليون برميل يومياً، وكانت في مستوى غير مسبوق، لتتراجع بنسبة 16%.

من جهة أخرى، أظهرت البيانات أنّ إجمالي واردات النفط السعودي، التي تستهلكها في الغالب شركات التكرير الحكومية والشركات الخاصة العملاقة، بلغ 8.46 مليون طن، ما يعادل 2.06 مليون برميل يومياً.

وتظهر هذه البيانات انخفاضاً طفيفاً في الواردات في شهر آذار/مارس، حيث بلغت 2.1 مليون برميل يومياً، وشهر نيسان/أبريل، حيث بلغت 2.17 مليوناً.

وارتفعت واردات الصين من النفط الروسي منذ بداية العام حتى الآن بنسبة 26.5%، ليصل إلى 32.4 مليون طن، متجاوزةً بذلك واردات السعودية التي حلّت في المركز الثاني، وزادت بنسبة 2.9%، يصل إلى 31.28 مليون طن.

كذلك، ظلّت الواردات من ماليزيا مرتفعة عند 4.09 مليون طن، بفارق ليس كبير عن 4.56 مليون طن في آذار/مارس، لكنها أعلى بكثير من 2.165 مليون طن، التي سُجِّلت في نيسان/أبريل 2022.

قد يعجبك ايضا