القضاء المصري يُلغي حكماً بالإعدام وآخر بالمؤبد ضد مرسي خلال أسبوع

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||
قضت محكمة النقض المصرية بقبول الطعن المقدّم من الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان وآخرين من قيادات وعناصر الجماعة، على الأحكام الصادرة ضدهم.
وكشفت المحكمة في أسباب الحكم، النقاب عن أنها قد أخذت المتهمين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد وهم كل من محمد مرسي ومحمد بديع ومحمد سعد الكتاتني وعصام العريان وغيرهم، بــ “قسط من الرأفة في حدود ما تقضي به المادة 17 من قانون العقوبات”، خاصة وأن المحكمة لم تجمع آراء أعضائها على إنزال عقوبة الإعدام بشأنهم، ومن ثم فإنها خفضت العقوبة.
وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت مجموعة أحكام هي السجن المؤبد بمرسي وبديع والإعدام شنقاً لــ 16 آخرين بينهم 13 هارباً في مقدمتهم خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة. وكذلك معاقبة إثنين بالسجن لمدة 7 سنوات في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، و”إفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات إرهابية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية”.
 
ويأتي إلغاء الحكم الثلاثاء بعد أسبوع من إلغاء محكمة النقض أيضاً حكم الإعدام الوحيد الصادر بحق مرسي في قضية الهروب من السجن وأحكاماً بالإعدام في حق خمسة قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، بينهم المرشد العام محمد بديع.
وكانت هذه ألاحكام صدرت بعد إدانتهم بالفرار من السجون إثر اقتحامها على أيدي أنصارهم وبمعاونة حركة حماس وحزب الله، بحسب نص الحكم، في 28 كانون الثاني/ يناير 2011، بعد ثلاثة أيام من اندلاع الثورة التي أدت إلى تنحية حسني مبارك في 11 شباط/ فبراير من العام نفسه.
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com