أوكرانيا تعلن حالة الإنذار الجوي في كييف والمنطقة المحيطة بها

موقع أنصار الله – متابعات – 25 ذو الحجة 1444هـ‏

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، حالة الإنذار الجوي في كييف والمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى مناطق خميلنيتسكي، وسومي، وبولتافا، وتشيرنيهيف، وكيروفوهراد، ودنيبروبيتروفسك، ونيكولايف في أوكرانيا.

وذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية، صباح اليوم، أنّ أصوات انفجارات ترددت في مدينتي خميلنيتسكي وكييف.

كذلك، أعلن رئيس الحركة الشعبية “نحن مع روسيا”، في مدينة زابوروجيا، فلاديمير روغوف، عن سلسلة انفجارات هزت المدينة.

وبالتزامن، أفاد رئيس المركز الصحافي لقوات تجمع “زاباد” (الغرب)، سيرغي زيبينسكي، اليوم الخميس، بأنّ القوات الجوية الروسية نفّذت 8 ضربات جوية على القوات التابعة للواء المنفصل الرابع عشر واللواء المنفصل 103 للدفاع الإقليمي التابعين للقوات الأوكرانية على محور كوبيانسك.

وأعلن زيبينسكي أنّ المدفعية الروسية أفشلت محاولة تناوب وحدات القوات الأوكرانية على المواقع الأمامية في منطقتي تيمكوفكا ونوفوملينسك، لافتاً إلى تدمير هاون ومدفعية “مستا-ب” تابعة للقوات الأوكرانية خلال المواجهات المدفعية.

وأضاف أنّ فرقة المدفعية التابعة للدبابات الأولى بقيادة الملازم رومان زيكوف، تمكنت أيضاً خلال المواجهات المدفعية، من تدمير المدفعية المعادية في منطقة كيسلوفكا، وتدمير مدفعية 2А65 “مستا-بي” في منطقة بيستشانوي.

وأمس الأربعاء، أفاد رئيس المكتب الصحفي لمجموعة قوات “المركز” بالجيش الروسي، ألكسندر سافتشوك، بأنّ طيران ومدفعية قوات “المركز”، صدّت محاولات هجوم لواءين من القوات الأوكرانية على مواقع روسية.

وأضاف أنّ فرقة إطلاق صواريخ “سمرتش” وطاقم نظام إطلاق النار الثقيل، قامت بتوجيه ضربة إلى مناطق تجمع قوات وأسلحة العدو في اتجاه كراسني ليمان”.

تأتي هذه التطورات الميدانية، في سياق تكثيف القوات الروسية عملياتها العسكرية ضد القوات الأوكرانية المدعومة من الغرب، على كافة المحاور، لتحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة المتمثلة بتحرير الأقاليم الأربعة، التي انضمت إلى روسيا، وتحييد التهديدات الموجهة لأمن روسيا الاتحادية، وإجبار أوكرانيا على الحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.

ومنذ أسابيع، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في تقريرٍ، أنّ روسيا تغير تكتيكات ساحة المعركة في أوكرانيا، مشيرةً إلى قيام القوات الروسية بتحسين الانضباط والتنسيق والدعم الجوي، أثناء الاستعداد لهجومٍ أوكراني مضاد، ما ينذر بحربٍ متغيرة.

ونقلت الصحيفة عن جنود أوكران تعرّضوا لهجومٍ روسي، أثناء إرسالهم لتعزيز خندقٍ أوكراني في “كراماتورسك”، حيث وجدوا أنفسهم محاصرين لساعات.

وروى جندي أوكراني، كان قد شارك في المهمة، للصحيفة، مؤكّداً أنّه لم يرَ هذا القدر من النيران من قبل، من عدة مواقع.

وذكر التقرير أنّ القوات الروسية أظهرت “مستوىً عالياً من المهارة والمعدات”، وذلك في المعركة التي وقعت في آذار/مارس الماضي، قرب مدينة باخموت الاستراتيجية.

قد يعجبك ايضا