الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يخفض نسبة الضرائب على الشعب السوري

موقع أنصار الله – متابعات – 12 صفر 1445هـ

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الإثنين، مرسوماً تشريعياً لتعديل قانون ضريبة الدخل، بما يخفض نسبة الضرائب على مختلف شرائح المجتمع السوري.

ونشرت الرئاسة السورية اليوم، نص المرسوم التشريعي، وأهم ما ورد فيه “تخفيض نسبة الضريبة على دخل الرواتب والأجور، وتخفيض الضريبة على الدفعة المقطوعة، ورفع الحد الأدنى المعفى منها، وربطها مباشرةً مع الحد الأدنى للأجور المحدد للعاملين بالقطاع العام”، وذلك اعتباراً من بداية أيلول/سبتمبر المقبل.

كما تضمن المرسوم “تخفيض نسبة الضريبة على الدخل لمكلفي ضريبة المهن والحرف التجارية وغير التجارية، بما فيهم المهن العلمية، ورفع الحد الأدنى المعفى ليصبح ثلاثة ملايين ليرة سورية سنوياً بدلاً من 50 ألف ليرة سورية، وتخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للمنشآت السياحية إلى 2% بدلاً من 2.5%”.

وقضت التعديلات أيضاً بـ”إعفاء كامل لأرباح منشآت المباقر والمداجن من الضريبة على الدخل اعتباراً من عام 2022، وقبول تخفيض نفقات المسؤولية الاجتماعية والتبرعات المدفوعة من قبل المكلفين بما لا يتجاوز 4% من الأرباح الصافية الخاضعة للضريبة”.

وفي منتصف آب/أغسطس الجاري، أصدر الأسد مرسومين بزيادة رواتب قطاعات مدنية وعسكرية بنسبة 100، إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين.

وتعاني سوريا من عقوبات تطال مناحي الحياة كافة منذ أكثر من عشر سنوات، وضاع  فرض قانون قيصر الأميركي عام 2020 تأثير هذه العقوبات على كلّ شرائح المواطنين السوريين، فيطال الكهرباء والماء والنظام الصحي والأدوية.

قد يعجبك ايضا