الجزائر تعلن اكتشاف 10 حقول غاز وبترول في النصف الأول من العام الجاري

موقع أنصار الله – متابعات – 13 صفر 1445هـ

أعلنت شركة “سوناطراك” الجزائرية (حكومية)، اليوم الثلاثاء، أنها اكتشفت خلال النصف الأول من العام الجاري 10 حقول جديدة للنفط والغاز.

جاء ذلك في حوار أجرته الإذاعة الجزائرية الرسمية، مع ربيع باجي، مدير قسم الاستكشافات بـ”سوناطراك”.

وقال باجي إنّ “معظم هذه الاستكشافات تقع بالقرب من المنشآت ومناطق الاستغلال الحالية، مما سيسمح للشركة بضمها سريعاً إلى عمليات الإنتاج”.

وأعلن المسؤول الجزائري عن حجم الإنتاج المتوقع في الحقول الـ10 الجديدة، كاشفاً أنّ “المؤسسة تقوم حالياً بإجراء عملية تدقيق وتقييم لمردودية هذه الاكتشافات وستعلن عن نتائجها قبل نهاية السنة الجارية”.

وأوضح باجي أنّ “سوناطراك تتميز يانخفاض كلفة البرميل الواحد المستكشف، والتي لا تتجاوز 1 دولار مقارنة بنظيراتها في مناطق عدة من العالم والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدود 8 دولارات”.

وتابع: “الشركة برمجت ضمن مخططها السنوي حفر 45 بئراً، عبر كل مناطق الوطن عن طريق عمليات الاستكشاف ثلاثية الأبعاد باستخدام أحدث التكنولوجيات، وتمّ حتى الآن الانتهاء من حفر 23 بئراً على أن تستكمل عمليات الحفر المتبقية قبل نهاية السداسي الثاني من السنة الجارية”.

وأشار مدير قسم الاستكشافات بـ”سوناطراك” إلى أنّ “الشركة تخطط لإنجاز مركز للمعالجة وتحليل المعطيات والحسابات في أقرب الآجال، مما سيساهم في رفع قدرات المؤسسة في مجال سرعة معالجة الكم الضخم من المعلومات المتدفقة في إطار عمليات المسح والاستكشاف ثلاثية الأبعاد”.

يشار إلى أنّ عملاق الطاقة الجزائري “سوناطراك”، كانت قد أعلنت تحقيق 35 اكتشافاً جديداً في قطاع النفط والغاز، بين 2020 ونهاية 2022، منها 34 اكتشافاً بالمجهود الذاتي، واحد فقط مع شريك أجنبي هو “إيني” (Eni) الإيطالية.

وكانت الجزائر، قد احتلت خلال عام 2021، المرتبة الرابعة بين قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن، مستحوذة على حصة 13% من السوق الأوروبية، خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وقطر في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المقدمة.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلنت الجزائر أنّه سيتم البدء في استغلال حقلي محروقات بجنوب شرقي حاسي مسعود (ورقلة) بالشراكة مع “غازبروم” الروسية في 2028.

وكشف الرئيس والمدير العام لمجمع “سوناطراك” الجزائرية توفيق حكار، أنّه سيتم البدء في استغلال حقلي محروقات بجنوب شرقي حاسي مسعود (ورقلة)، بالشراكة مع “غازبروم” الروسية في 2028.

وسبق أن أعلنت الشركة، في آب/أغسطس الماضي، عن  اكتشاف نفطي جديد في ولاية أدرار جنوبي البلاد، بسعة تتراوح ما بين 48 و150 مليون برميل.ووسبق ذلك  6 استكشافات في مجال النفط والغاز في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023.

 

قد يعجبك ايضا