إيران تبدأ استخدام طائرات التدريب القتالية الروسية “ياك-130”

موقع أنصار الله – متابعات – 17 صفر 1445هـ

وصلت طائرات التدريب القتالية الروسية “ياك-130” إلى إيران، وتظهر الصور أنّه جرى تسليم هذه الطائرة إلى القوّات الجوية الإيرانية.

وأفادت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء بأنّ القوات الجوية في الجيش الإيراني استلمت طائرات التدريب القتالية من طراز “ياك-130” روسية الصنع.

ووفق “تسنيم” فإنّ طائرة “ياك-130” هي طائرة تدريب قتالية مُتقدّمة صُممت وأُنتجت من قبل شركة “ياكولوف” الروسية، وهي قادرة على تلبية الاحتياجات التدريبية لطياري القوّات الجوية لتعلّم الطيران في مقاتلات الجيل الرابع.

وقد دخلت هذه الطائرة الخدمة رسمياً منذ عام 2011، وإضافة إلى الجيش الروسي، فإنّ عدّة دول طلبت أو استخدمت هذه الطائرة مثل الجزائر، فيتنام، بنغلاديش، بيلاروسيا، ميانمار، وسوريا.

 

معلومات عن طائرة التدريب الروسية “ياك-130”

جرى تصميم هذه الطائرة لتحلّ محل طائرة التدريب “إل-39” بناءً على طلب من الجيش الروسي، وتوفّر قدرات الطيران بطائرات الجيل 4++ مثل الطائرات من طراز “سوخوي-35″، وطائرات الجيل الخامس مثل “سوخوي-57″، إضافة إلى قدرتها على تنفيذ مهام قتالية، حسبما يقول موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

ووفق الموقع فإنّه يُمكن للطائرة “ياك-130” أن تقوم بمهام الطائرات الهجومية الخفيفة ضد أهداف جوية أو أرضية.

وتصل سرعة هذه الطائرة إلى ألف و60 كلم في الساعة، وأقصى ارتفاع تحليق لها عند 12 ألفاً و500 متر، ويصل طول الطائرة إلى 11.49 متراً، ويبلغ ارتفاعها 4.76 أمتار.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com