النيجر والولايات المتحدة تعلنان الاتفاق على انسحاب القوات الأميركية في أيلول المقبل

 

موقع أنصار الله – متابعات – 12 ذو القعدة 1445هـ

أعلنت النيجر والولايات المتحدة التوصّل إلى اتفاق بشأن موعد نهائي لانسحاب القوات الأميركية من النيجر.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن حكومتي البلدين، أفادتا في بيان مشترك نشره موقع البنتاغون الأميركي، بأن “عملية سحب 1000 جندي أميركي من النيجر جارية، وإن جميع القوات الأميركية ستغادر النيجر، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بحلول 15 أيلول/سبتمبر” استجابة لطلبها.

وبحسب البيان، تم التوصّل إلى الاتفاق بين وزارة الدفاع الوطني لجمهورية النيجر ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بعد اجتماعات على مدى 5 أيام.

وأضاف البيان أن “البلدين ملتزمان بحوار دبلوماسي مستمر لتحديد مستقبل علاقاتهما الثنائية”.

وكان المسؤول الكبير في البنتاغون كريستوفر ماير، والضابط الأميركي اللفتنانت جنرال داغفين أندرسون التقيا في نيامي عاصمة النيجر، الأسبوع الماضي مع ممثّلين عن جيش النيجر بقيادة رئيس أركان الجيش، العقيد مامان ساني كياو”.

وهدف الاجتماع  إلى “تنسيق الانسحاب المنظّم والآمن للقوات الأميركية من النيجر”.

ولفت البيان إلى أن “الجيشين وضعا إجراءات لتنسيق دخول وخروج الأفراد الأميركيين، بما في ذلك تصاريح الطيران والهبوط للطائرات العسكرية”.

من جهته، ذكر جيش النيجر في بيان أن “انسحاب القوات الأميركية من النيجر سيتم باحترام متبادل وشفافية بحلول منتصف أيلول/سبتمبر 2024”.

يشار إلى أن القاعدة الجوية الأميركية “201” الموجودة في مدينة أغاديز بالنيجر، تستخدمها القوات الأميركية لتشغيل طائرات من دون طيار من طراز “MQ-9 Reaper”، وتعتبر القاعدة مركزاً استخبارياً متقدّماً يغطي غرب أفريقيا ووسطها وشمالها.

قد يعجبك ايضا