مشاهد إسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في البيضاء بصاروخِ أرضِ جو محليِّ الصنع

 

موقع أنصار الله – صنعاء – 13 ذو القعدة 1445هـ

 

وزع الإعلام الحربي ، اليوم الثلاثاء، مشاهد إسقاط الطائرة MQ-9 الأمريكية في أجواء محافظة البيضاء بصاروخِ أرضِ جو محليِّ الصنع.

وأظهرت المشاهد رصد الطائرات أثناء تحليقها في أجواء محفظة البيضاء ولحظة إطلاق قوات الدفاع الجوي صاروخ أرض – جو محلي الصنع نحو الطائرة وإصابتها مباشر أدى إلى احتراقها وسقوطها.

وكان متحدث القوات المسلحة قد أعلن في بيان صباح اليوم الثلاثاء نجاح قواتُ الدفاعِ الجويِّ في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 أثناءَ تنفيذِها مهامَ عدائيةً في أجواءِ محافظةِ البيضاءِ، مؤكدا أنه ْ تمَّ استهدافها بصاروخِ أرضِ جو محليِّ الصنعِ، لافتا إلى أن إسقاط الطائرة أتى بعد أيامٍ فقط من إسقاطِ طائرةٍ أخرى من نفسِ النوعِ في أجواءِ محافظةِ مأرب.

وجدد العميد يحيى سريع التأكيد بأن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تطويرِ قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي للعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا والاستمرار في تنفيذِ العمليات العسكريةِ انتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى رفعِ الحصارِ ووقفِ العدوانِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاع غزة.

 

5 طائرات أمريكية (MQ9) يتم إسقاطها خلال معركة طوفان الأقصى

 

وكانت أعلنت القوات المسلحة اليمنية، الجمعة الفائتة 17 مايو 2024، إسقاط طائرة تجسس مقاتلة أمريكية من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.

ونجحت قوات الدفاع الجوي نجحت في الـ26 أبريل الفائت في إسقاط طائرة أمريكية من ذات النوع أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة.

وفي 19 من فبراير الفائت أعلنت القوات المسلحة عن إسقاط الطائرةَ الأمريكية َ”MQ9″ في أجواءِ محافظةِ الحديدة،

وبعد شهر واحد من بدء معركة طوفان الأقصى، وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني، وضمن الدعم العسكري المقدم للكيان،

 

إسقاط 4 طائرات في سنوات العدوان على اليمن

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” إلى قبل 7 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبُثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.

وخلال سنوات العدوان السعودي الأمريكي على اليمن أيضا، وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة الساحلية، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار (وسط)، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من ذات الطراز في حافظة مأرب،.

مواصفاتُ (إم كيو- 9):

 

وتُعتبَرُ طائرة (إم كيو- 9) من أحْدَثِ وأهَمِّ الطائرات الأمريكية بدون طيار، حَيثُ تتمتَّعُ بمواصفاتٍ تكنولوجيةٍ متطوِّرَةٍ ومتقدمة للغاية، ويبلُغُ طولُها 11 مترًا، وعرضُها 20 مترًا مع الأجنحة، كما يبلُغُ وزنُها فارغةً أكَثْرَ من طنَّينِ، ويمكن أن يصل إلى 5 أطنان، وتحلِّقُ على ارتفاع يصلُ إلى 45 ألف قدم، بينما تتجاوَزُ سُرعتُها القصوى 300 كيلومتر في الساعة.

وتستطيع (إم كيو -9) الطيرانَ لمسافة تتجاوزُ ألفَي كيلومتر دون التزود بوقود، كما يمكنُها التحليقُ في ظروف جوية قاسية لفترة زمنية تتجاوزُ 40 ساعة متواصلة.

وأطلق الجيش الأمريكي على هذه الطائرة اسم “الحاصدة” للتعبير عن قدرتها العالية في تدمير الأهداف وتنفيذ الهجمات الدقيقة، حَيثُ تحمل هذه الطائرة ما يصل إلى 8 صواريخ موجهة بالليزر، و16 صاروخا من طراز (هيلفاير).

كما تمتلك نظامَ رادار متطوِّرًا ينقُلُ البيانات لعدد من الطائرات أَو المواقع على الأرض، وهي مزوَّدَةٌ بكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وأجهزة استشعار عالية الدقة تستطيع مسح منطقة ما من كافة الجهات بقطر 360 درجة.

ويشتري الجيشُ الأمريكي هذه الطائرةَ من شركة “جنرال أوتومكس” التي تنتِجُها بأكثرَ من 32 مليون دولار، بحسب تقارير أمريكية، لكن كلفتها مع الأسلحة والمعدات الإضافية تتجاوزُ ذلك، ويتم بيعُها لعدد من الدول بثمنٍ أكبرَ.

ونظرًا لقدراتها الاستخباراتية والهُجُومية يعتمدُ الجيشُ الأمريكي على هذه الطائرة بشكلٍ أَسَاسيٍّ في الكثير من عملياته المهمة والحساسة في رصد وجمع المعلومات وَأَيْـضاً ضرب الأهداف والإسناد في المعارك، وقد تفاخَرَ الإعلامُ الأمريكي باستخدامها في عملية اغتيال الشهيد قاسم سليماني.

والصواريخ والقنابل التي تستطيع حملها هي 4 صواريخ AGM-114 “هيلفاير”، ويمكن إضافة قنبلتین 82 كافة، مع رؤية ليزر الموجهة ب GPS، يتم اختبار تجهيزها بصواريخ AIM-92 ستينغر.

 

الهند تتراجع عن شراء طائرات (إم كيو- 9)

قالت وسائلُ إعلام هندية هذا الأسبوع إن نجاح القوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرات (إم كيو -9) الأمريكية بدون طيار بشكل متكرّر، جعل اليمن مقبرةً لهذا النوع من الطائرات، لافتة إلى أن ذلك يزيد القلق في الهند من شراء هذا النوع من الطائرات لجيشها وقواتها البحرية.

ونشر موقع “إن بي تي” الإخباري الهندي تقريراً قال فيه: إن “اليمن أصبح مقبرة للطائرة الأمريكية بدون طيار (إم كيو -9 ريبر)” مُشيراً إلى أن الطائرة الأخيرة التي تم إسقاطها في أجواء محافظة مأرب الأسبوع الماضي كانت هي السادسة من نوعها خلال عام.

وقال: إن “اليمن أثبت أنه مكان خطير للغاية بالنسبة للطائرة (إم كيو -9 ريبر) التي تعتبر الطائرة بدون طيار الأمريكية الأكثر تطورًا وقوة”.

وذكر التقرير أن “الهند تشتري هذا النوع من الطائرات الأمريكية بدون طيار لجيشها وقواتها البحرية، وكانت أمريكا قد وافقت على صفقة تقديم 30 طائرة بدون طيار من طراز (إم كيو-9بي) للهند” مُشيراً إلى أن “الهند كانت تشعر بالحاجة إلى شراء طائرة بدون طيار قوية وقاتلة في ظل التوترات مع الصين وباكستان”.

ولكن بحسب التقرير فَــإنَّ “الطريقة التي يقوم بها اليمنيون -برغم فارق الإمْكَانات العسكرية- بإسقاط هذه الطائرات الأمريكية بدون طيار، ستسهم بشكل مؤكّـد في زيادة قلق الهند حيال هذه الطائرات”.

وأشَارَ التقرير إلى أن اليمنيين بات لديهم “تاريخ في إسقاط هذه الطائرات الأمريكية بدون طيار”.

 

 

قد يعجبك ايضا