القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية (MQ_9) واستهداف السفينة (Groton ) في خليج عدن

موقع أنصار الله – صنعاء – 29 محرم 1446هـ

أعلنت القوات المسلحة اليمنية ، اليوم الأحد، إسقاط طائرة أمريكية من نوع (MQ_9) واستهداف السفينة (Groton )  في خليج عدن.

وأعلنت القوات المسلحة في بيان لها أن قوات الدفاع الجويّ تمكنت من إسقاط طائرةٍ أمريكيةٍ نوع (MQ_9) وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة وذلك بصاروخِ أرض جو محليِّ الصنع، موضحة أن هذه الطائرة تُعدُّ السابعةُ من نوعِها التي تم إسقاطها خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسنادًا لغزة.

وأضافت القوات المسلحة أنها وفي إطار المرحلة الرابعة من التصعيد والمتعلقة بمنطقةِ العملياتِ البحرية، فقد تمكنت القوات البحرية والقوة الصاروخية من تنفيذ عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفت من خلالِها سفينةَ (Groton )  في خليجِ عدن وذلك بعددٍ من الصواريخِ الباليستيةِ ، مؤكدة أن الإصابةُ كانت دقيقةً بفضل الله.

وأوضحت القوات المسلحة أن استهداف السفينة جاء لانتهاك الشركة المالكة لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة.

وحيت القوات المسلحة اليمنية المقاومةَ الفلسطينيةَ الباسلةَ في قطاعِ غزةَ على 300 يومٍ من الصمودِ ومن البطولةِ ومن التضحيةِ دفاعاً عنِ الأمةِ وعزتِها وكرامتِها وانتصاراً لمقدساتِها.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية استمرارها في تنفيذِ العمليات العسكريةِ بمختلفِ المراحلِ التصعيديةِ ، مضيفة أن هذه العملياتِ لن تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

 

وقد أظهرت مواقع متخصصة في تتبع حركة السفن توقف السفينة “Groton” في ميناء جيبوتي، وعدم استمرارها في الإبحار إلى وجهتها عبر البحر الأحمر، بعد تعرضها لهجوم صاروخي يمني.

حصاد طائرات MQ9

 

بعد شهر واحد من بدء معركة (طوفان الأقصى)، وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدوّ الصهيوني، وضمن الدعم العسكري المقدم للكيان.

وفي 19 من فبراير الفائت أعلنت القواتُ المسلحة عن إسقاط الطائرةَ الأمريكية َ “MQ9″ في أجواء محافظةِ الحديدة، كما نجحت قوات الدفاع الجوي في الـ 26 أبريل الفائت في إسقاط طائرة أمريكية من ذات النوع أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة. وأُخرى بالبيضاء في 21 مايو، كما تم إسقاط طائرة في محافظة مأرب يوم 17 مايو

وفي الـ29 من مايو المنصرم تم إسقاط طائرة  MQ9 أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة مأرب.

وتُعتبَرُ طائرة (إم كيو- 9) من أحْدَثِ وأهَمِّ الطائرات الأمريكية بدون طيار، حَيثُ تتمتَّعُ بمواصفاتٍ تكنولوجيةٍ متطوِّرَةٍ ومتقدمة للغاية، ويبلُغُ طولُها 11 مترًا، وعرضُها 20 مترًا مع الأجنحة، كما يبلُغُ وزنُها فارغةً أكَثْرَ من طنَّينِ، ويمكن أن يصل إلى 5 أطنان، وتحلِّقُ على ارتفاع يصلُ إلى 45 ألف قدم، بينما تتجاوَزُ سُرعتُها القصوى 300 كيلومتر في الساعة.

وتستطيع (إم كيو -9) الطيرانَ لمسافة تتجاوزُ ألفَي كيلومتر دون التزود بوقود، كما يمكنُها التحليقُ في ظروف جوية قاسية لفترة زمنية تتجاوزُ 40 ساعة متواصلة.

وأطلق الجيش الأمريكي على هذه الطائرة اسم “الحاصدة” للتعبير عن قدرتها العالية في تدمير الأهداف وتنفيذ الهجمات الدقيقة، حَيثُ تحمل هذه الطائرة ما يصل إلى 8 صواريخ موجهة بالليزر، و16 صاروخا من طراز (هيلفاير).

كما تمتلك نظامَ رادار متطوِّرًا ينقُلُ البيانات لعدد من الطائرات أَو المواقع على الأرض، وهي مزوَّدَةٌ بكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وأجهزة استشعار عالية الدقة تستطيع مسح منطقة ما من كافة الجهات بقطر 360 درجة.

ويشتري الجيشُ الأمريكي هذه الطائرةَ من شركة “جنرال أوتومكس” التي تنتِجُها بأكثرَ من 32 مليون دولار، بحسب تقارير أمريكية، لكن كلفتها مع الأسلحة والمعدات الإضافية تتجاوزُ ذلك، ويتم بيعُها لعدد من الدول بثمنٍ أكبرَ.

ونظرًا لقدراتها الاستخباراتية والهُجُومية يعتمدُ الجيشُ الأمريكي على هذه الطائرة بشكلٍ أَسَاسيٍّ في الكثير من عملياته المهمة والحساسة في رصد وجمع المعلومات وَأَيْـضاً ضرب الأهداف والإسناد في المعارك، وقد تفاخَرَ الإعلامُ الأمريكي باستخدامها في عملية اغتيال الشهيد قاسم سليماني.

قد يعجبك ايضا