بزشكيان: لإيران حق الرد على اغتيال ضيفها

موقع أنصار الله – متابعات – 8 صفر 1446هـ

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، على مواقف إيران المبدئية في تجنب الحروب وتعزيز السلام والأمن الدوليين؛ لافتًا في الوقت نفسه إلى مجازر الكيان الصهيوني بحق النساء والأطفال الفلسطينيين، واغتياله ضيف الجمهورية الإسلامية “إسماعيل هنية”، مؤكدًا أنها تتعارض والأسس الإنسانية والقانونية كافة، وإيران لديها الحق في الرد على المعتدي.

جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها الرئيس بزشكيان اليوم الاثنين 12/08/2024، مع رئيس وزراء حكومة الفاتيكان المطران بيترو بارولين.

ودعا الرئيس الإيراني الفاتيكان إلى تعزيز دورها ومشاوراتها مع المحافل الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بهدف وقف فوري لجرائم الكيان الصهيوني بغزّة، ورفع الحصار عن هذا القطاع وحصول سكانه على المساعدات الإغاثية.

وقال: “بعد مرور 10 أشهر على الحرب، وخلافًا لكل التوقعات، مع الأسف لم تلق تطلعات الشعوب في إرغام هذا الكيان على وقف الجرائم والمجازر المهولة التي يرتكبها في غزّة، أي تجاوب وإنما في ضوء دعم أميركا وبعض الدول الغربية، وتقاعس المنظمات الدولية وصمتها ومواقفها المتخاذلة، فقد تشجع الاحتلال على الاستمرار في هذه المجازر والإبادة والاغتيالات.

من جانبه، أبلغ المطران بارولين رسالة تهنئة من بابا الفاتيكان “فرانسيس” إلى الرئيس بزشكيان على توليه منصب الرئاسة في إيران، والإشادة بمواقف الرئيس الإيراني الجديد بشأن التعامل البناء مع دول العالم وتعزيز السلام والاستقرار الدوليين.

وقال رئيس وزراء الفاتيكان: “إننا إذ نؤكد على رغبتنا في توسيع العلاقات بين البلدين، ندعم مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى التعامل والتعاضد والتنسيق بين دول المنطقة والعالم”.

وحول الوضع في فلسطين المحتلة، أكد المطران بارولين، ضرورة الوقف الفوري للمجازر بحق المدنيين في غزّة وتفعيل وقف النار عاجلاً في هذه المنطقة؛ “باعتباره موقفًا رئيسيًا أعلنت عنه حكومة الفاتيكان.

قد يعجبك ايضا