الرئيس الإيراني يعلن توقيع 14 اتفاقية تعاون مشترك بين بغداد وطهران

موقع أنصار الله – متابعات – 8 ربيع الأول 1446هـ

أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان توقيع 14 اتفاقية تعاون مشترك بين بغداد وطهران على هامش أولى زياراته الخارجية منذ انتخابه رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي نقطة انطلاق لتوسيع وتعميق العلاقات بين البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قال بزشكيان: “كان لدينا لقاءات جيدة جدًا مع رئيس الوزراء العراقي، وكانت فرصة جيدة جدًا لزيارة بلدنا الصديق والشقيق العراق في زيارتي الخارجية الأولى”.

وأضاف: “تمّ توقيع 14 اتفاقية تعاون بين بغداد وطهران، وهي نقطة انطلاق لتوسيع العلاقات بين البلدين، حيث سيعقد الطرفان اجتماعات تخصصية لصياغة المعاهدات والاتفاقيات اللاحقة بين البلدين”.

وبحسب الرئيس الإيراني تمت مناقشة الأوضاع الجيوسياسية للبلدين اللذین يعتبران نقطة وصل بين أوروبا وآسيا، فضلًا عن تشكيل لجنة خبراء في هذا الصدد والخطط الإستراتيجية وطويلة الأمد التي من شأنها أن تؤدي إلى تعاون أكبر بين بغداد وطهران.

وأوضح بزشكيان أن البلدين بحاجة إلى تنفيذ اتفاقيات التعاون الأمني الثنائية من أجل التصدي للإرهابيين والأعداء الذين استهدفوا استقرار وأمن المنطقة في الماضي، آملًا أن يكون العراق قويًا وآمنًا ومستقلًا تسوده الأخوة والهدوء.

وتطرق بزشكيان في ختام حديثه إلى الجرائم المروعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن “المجازر في غزة ترتكب بالأسلحة الأميركية والغربية، وأن ما يحدث في غزة يكشف زيف ادعاءات الولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الدفاع عن حقوق الإنسان”.

قد يعجبك ايضا